ضيوف الرحمن يستقبلون أول أيام التشريق في مشعر منى
ضيوف الرحمن يستقبلون أول أيام التشريق في مشعر منى

استقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم السبـــــــــــــــــــت الحادي عشر مـــــــن شهر ذي الحجة علــــــــى صعيد منى أول أيام التشريق ، وثاني أيام عيد الأضحى المبارك مستبشرين شاكرين الله تعالى علــــــــى ما أنعم به عليهم مـــــــن أداء مناسك الحج.

ويرمي ضيوف الرحمن في هذا اليوم الجمرات الثلاث ؛ مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة ، بعد أن رموا يـــــــوم أمس جمرة العقبة.

ورصدت وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة انسيابية حركة الحجيج في منشأة جسر الجمرات يـــــــوم أمس بفضل الله تعالى ثم باكتمال مشروع الجمرات بأدواره المتعددة ، حيث شُيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى ، وأضحت منشأة حضارية في المشاعر المقدسة وشاهدا علــــــــى الاهتمام والرعاية اللتين يوليهما خـــــادم الحـــــــرمين الشــــــــريفيــــــــن الملــــــك سلمــــــــان بن عبدالعزيز آل سعود لضيوف الرحمن.

واستوعب جسر الجمرات بأدواره المتعددة الحشود الهائلة مـــــــن الحجاج الذين توزعت وفود تفويجهم علــــــــى طبقات الجسر تباعًا لرمي الجمرات وخطط التفويج المعدة لذلك.

وكان لتشديد قوات أمن الحج في منع الافتراش في مـنـطـقـــــــة الجمرات دور في تسيير حركة الحجاج وهم في طريقهم للجمرات أو داخل منشأة الجمرات.

يضاف إلى ذلك نظام السير نحو الجمرات الذي اتخذته قوات الأمن مـــــــن خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لا يكون هــنــــــــاك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.

وفي جولة الــي مندوبــي ” واس ” في مشعر منى رصدوا توافر الخدمات التي تقدمها الجهات المعنية بخدمة الحجيج بشكل متميز مـــــــن الاتقان تنتشر نشاطاتها لتشمل جميع مشعر منى مع التركيز علــــــــى مناطق كثافة وجود ضيوف الرحمن التي تشهد تدفق الحجيج لآداء نسك الرمي.

ورغم الكثافة العالية في أعداد الحجاج في هذه البقعة المحدودة إلا أن المواد التموينية وفرت بشكل يفوق الاحتياجات المطلوبة ولله الحمد والمنة.

وفي المشاعر المقدسة انتشار لمنافذ البيع الخاصة بالمواد التموينية والغذائية في مشعر منى التي تباع بأسعار في متناول الجميع وتحت إشراف وزارة التجارة والصناعة وأمانة العاصمة المقدسة.

وينعم ضيوف الرحمن خلال وجودهم في مشعر منى بأجواء إيمانية وسكينة وأمان ويحيطهم جميع ما يحتاجونه مـــــــن خدمات مثل المستشفيات والمراكز الصحية لوزارة الصحة والحرس الوطني والقـــــــوات المسلحة ووزارة الداخلية التي تقدم خدماتها علــــــــى مدار الـســــاعـــــة إضافة إلى مراكز الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي.

المصدر : صحيفة الاحساء