التعليم تشارك بمبادرة «جامعة الإمام».. وتوصية بتوسعة القبول
التعليم تشارك بمبادرة «جامعة الإمام».. وتوصية بتوسعة القبول

أطلقت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، المرحلة الأولى مـــــــن مبادرة المشروع المجتمعي (رفق)، مــن خــلال مشاركـــة 138 مرشدا ومرشدة طلابية مـــــــن منسوبي الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، والتي استضافتهم الجامعة في حـلـــق نقاش علــــــــى مدى أربعة أيام، واختتمت أمس الأول، في مجمع كليات الريان للمرشدات، والقاعة الكبرى للاجتماعات في مبنى الإدارة بالمدينة الجامعية للمرشدين، بحضور عميد القبول والتسجيل في الجامعة د. صالح الراشد، ومساعد العميد لشؤون القبول م. سيف السيف. وأسفرت حـلـــق النقاش عن توصيات عدة، منها: مراعاة مصلحة الطلبة في القبول الموحد، وزيادة عدد المقاعد الدراسية في المرحلة الجامعية بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل.

وبدورة فقد قـــــــال عميد القبول والتسجيل، إن المبادرة تستهدف مرشدي ومرشدات مدارس الثانوية العامة الحكومية والأهلية في الشرقية؛ مـــــــن أجل التعريف بكليات الجامعة وبرامجها الأكاديمية وإجراءات القبول السنوي في الجامعة لطلاب وطالبات الثانوية العامة، وتأتي المبادرة استشعارا بالمسؤولية المجتمعية الداعمة لبرامج الإرشاد المهني المقدمة في المدارس وتحقيقا لرؤية 2030.

ومـــــــن ناحـــيـتة فقـــد أضــــــــاف: مبادرة رفق هي إحدى مبادرات العمادة الموجهة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية وتهدف لمعرفة المسارات والتخصصات وشروط وإجراءات القبول في الجامعة، وأردف ومـــــــن هــــنـــــــــــــا فقد استقبلت وكالة العمادة لأقسام الطالبات 98 مرشدة طلابية الأسبوع الماضي و40 مرشدا طلابيا مـــــــن مدارس المرحلة الثانوية بالمنطقة والتي تشمل مدارس غرب وشرق الدمام ورأس تنورة والخبر والظهران والقطيف وسيهات وصفوى ودارين وأم الساهك، أي ما يزيد علــــــــى 85% مـــــــن مدارس الثانوية في المناطق وبالتنسيق مع إدارة التعليم بالمنطقة.

مـــــــن جانبها، أوضحت وكيلة العمادة لأقسام الطالبات بمجمع كليات الريان د. نهى الملا، أن حلقات النقاش تناولت خمسة محاور، وهي التعريف بالقبول في الجامعة وسبل إتاحة خدمات التعليم الجامعي لطالبات المنطقة، والتحديات التي يواجهها قطاعا التعليم العام والعالي في القبول بالجامعة، والتعريف بمبادرة (رفق) واستطلاع الرأي حول نطاق وأدوار المبادرة، وآليات الشراكة المجتمعية للمساهمة في ردم الفجوة بين التعليم العام والعالي مـــــــن خلال المبادرة التوعوية (رفق) لقبول الطلبة في الجامعة، وتعزيز العلاقات الإيجابية وبناء قنوات التواصل المستدامة مع ممثلات مدارس الثانوية في المنطقة للمشاركة في إرشاد الطالبات وإطلاعهن علــــــــى المستجدات في الجامعة.

وبدورة فقد قـــــــال مشرف التوجية والإرشاد بتعليم الشرقية ياسر السيد: المبادرة تقوم علــــــــى فتح قنوات تواصل بين الجامعة وطلاب المدارس مـــــــن خلال ندوات وورش عمل لمرشدي المرحلة الثانوية مـــــــن مكاتب التعليم في المنطقة ليقوموا بدورهم بنلقها للطلاب والطالبات في المدارس وتنظيم الزيارات، وعن طريق وســـــائــــل التواصل الاجتماعي.

مــــــــن جــــــــــــانبه، حـــــيث ذكــــــــــر رئيس قسم القبول تركي التركي: مبادرة (رفق) تناولت شروط وآليات القبول الإلكتروني والبرامج والتخصصات المتاحة بالجامعة ومدى أهمية معرفة هذه المعلومات مـــــــن قبل الطالب، والتي علــــــــى أثرها سيدرك ما يتناسب مع قدراته وإمكانياته واكتشاف ميوله ليستطيع ترتيب رغباته أثناء التقديم علــــــــى القبول بالجامعة.

وقدمت المرشدة الطلابية نائفة البقمي مـــــــن الثانوية 27 بغرب الدمام، وصفاء العفيجي مـــــــن ثانوية دارين، الشكر للجامعة؛ لما قامت به مـــــــن إعداد وتقديم حلقة نقاش مبادرة المشروع المجتمعي (رفق).

وأشادت مسؤولة قسم القبول بوكالة عمادة القبول والتسجيل ومنسقة مبادرة (رفق) مريم الحجي، بممثلات المدارس مـــــــن المرشدات الطلابيات، وبمشاركتهن في البرنامج.

شاركت إدارتا التعليم في المنطقة الشرقية والتعليم في محافظة الأحساء في الخروج بعدد مـــــــن التوصيات للبرنامج الوزاري لمعايير التميز لمشرف ومشرفة القيادة المدرسية الذي استضافته إدارة تعليم جدة مؤخرا، مــن خــلال مشاركـــة وحضور مدير القيادة المدرسية في وزارة التعليم محمد آل مشعف، ومدير إدارة القيادة المدرسية بتعليم جدة د. سعود الخديدي ومشرفي العموم في الوزارة ورؤساء أقسام القيادة المدرسية بنين وبنات في المملكة ومشاركة 46 إدارة تعليمية بنين وبنات.

وفي ختام الملتقى، أعـــــــــــلن مدير إدارة القيادة المدرسية بوزارة التعليم التوصيات والتي تمثلت في أن المشاركين اكدوا علــــــــى أهمية الدور الريادي لقسم القيادة المدرسية في تحقيق الأداء المتميز في الميدان التربوي عامة ولمشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بشكل خاص، مشيرا إلى انه مـــــــن خلال مناقشة أوراق وورش العمل توصل المشاركون إلى التأكيد علــــــــى أن القيادة يجب أن تتمتع بالنزاهة، ووضع خطة لتطوير أداء مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بما يحقق التميز المؤسسي وبناء معايير التميز لمشرفي ومشرفات القيادة المدرسية، ضمانا لتجويد الممارسات الإشرافية مـــــــن خلال تكليف رؤساء أقسام القيادة المدرسية ‏بإدارات العموم بعقد ورشة عمل لاستكمال بناء المعايير، مـــــــن خلال ما تم طرحه في الملتقى بحيث ترسل نتائج الورشة للإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة في موعد أقصاه 26| 3، وتتولى إدارة التعليم بمحافظة جدة الإشراف التربوي بنين وبنات دراسة ما توصلت إليه الإدارة المكلفة لبناء المعايير في صورتها الأولية ورفعها للإدارة القيادة المدرسية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة بنهاية يـــــــوم الخميــــــس 29| 5، وتحديد الاحتياجات التدريبية والمهنية لمشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بما يكفي مع متطلبات العمل الإشرافي في ضوء المتغيرات الراهنة والمستقبلية، إضافة إلى تحديد ضوابط وآليات اختيار وتكليف مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بما تجانس مع معايير التميز.

المشاركون في ملتقى القيادة المدرسية (تصوير: عبدالعزيز العمري)

المصدر : صحيفة اليوم