اليوم وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الكويت ثم السعودية لبحث الأزمة الخليجية
اليوم وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الكويت ثم السعودية لبحث الأزمة الخليجية
في إطار الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الخليجية، يتوجه وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الخميــــــس إلى الكويت حيث يلتقي بالأمير صباح الأحمد الصباح قبل أن يلتقي الجمعـــــــــــــــة بالعاهل السعودي الملــــــك سلمــــــــان بن عبد العزيز في الرياض. وكان تشاوش أوغلو قد التقى الأربعــــــــــــــــــاء بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأكد أنه يجب أن يتم تجاوز الأزمة الحـــالــيــة عبر الحوار والسلام.

أعـــــــــــلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في ختام زيارة إلى الدوحة الأربعــــــــــــــــــاء أنه سيتوجه الخميــــــس إلى الكويت للتباحث في سبل حل الأزمة بين قطر والسعودية التي سيزورها الجمعـــــــــــــــة للقاء الملــــــك سلمــــــــان.

وبدورة فقد قـــــــال تشاوش أوغلو علــــــــى حســــب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول إن الأزمة "يجب أن يتم تجاوزها حتما. يجب أن يتم تجاوزها عبر الحوار والسلام، وتركيا ستساهم في ذلك".

والتقى الوزير التركي في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. وبين وأظهـــر تشاوش أوغلو أنه سيتوجه الخميــــــس إلى الكويت حيث سيلتقي الأميــــــــر صباح الأحمد الصباح الذي يقود وساطة لحل الأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة في الخليج بين السعودية والإمارات والبحرين مـــــــن جهة وقطر مـــــــن جهة ثانية. ومـــــــن ناحـــيـتة فقـــد أضــــــــاف أنه بعد الكويت سيتوجه الجمعـــــــــــــــة إلى السعودية حيث سيلتقي الملــــــك سلمــــــــان بن عبد العزيز الذي تقود بلاده حملة مقاطعة قطر.

وفي وقت سابق الأربعــــــــــــــــــاء حـــــيث ذكــــــــــر إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي بأنقرة "أولويتنا الرئيسية في إطار جهودنا مع كل مـــــــن قطر والسعودية والدول الخليجية الأخرى هي حل هذه الأزمة عن طريق المفاوضات وليس تصعيدها".
وبدورة فقد قـــــــال كالين إن القاعدة العسكرية التركية في قطر التي أقيمت قبل اندلاع الأزمة تأسست لضمان أمن المنطقة بأسرها ولا تشكل أي تهديد عسكري لأي دولة.
وأقرت تركيا خططا الأسبوع الماضي لنشر مزيد مـــــــن القـــــــوات في القاعدة بعد بدء الأزمة. لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت قد وصلــــــت.

فرانس 24| أ ف ب/ رويترز
 

 

نشرت في : 15|06|2017

  • الأزمة الخليجية

    الخطوط القطرية تقول إنها لم تتأثر كثيرا بالإجراءات الخليجية

    للمزيد

  • أزمة الخليج

    أزمة الخليج: الرياض تستخدم المساعدات المالية وتأشيرات الحج كسلاح دبلوماسي في أفريقيا

    للمزيد

  • قطر

    وزير الخارجية التركي يزور قطر لمناقشة الأزمة الخليجية

    للمزيد

كل الأخبار

قطر

وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الكويت ثم السعودية لبحث الأزمة الخليجية

للمزيد

ستة قتلى في تـفـجـيــــر انتحاري استهدف مطعما في مقديشو

للمزيد

ترامب وزوجته يعودان النائب الجمهوري الجريح

للمزيد

الدوحة ستشتري مقاتلات أف-15 اميركية بـ12 مليــــــــار دولار

للمزيد

كل الأخبار

المصدر : فرانس 24