عدم توحيد أذان الربـاط يوقع الصائم بين الحيرة والشك.. والحل؟
عدم توحيد أذان الربـاط يوقع الصائم بين الحيرة والشك.. والحل؟
خاص في الخبر- عمر اللوح
يعاني كثير مـــــــن الصائمين مـــــــن إشكاليات عديدة مع اقتراب أذان المغرب، فبعض المساجد تؤذن قبل الوقت بدقيقة، وبعضهم بنصف الدقيقة، والبعض الآخر بعد انتهاء مسجد آخر، مما يؤدي إلى ارتباك لدى الصائمين في صحة أي أذان يُعتمد عليه للإفطار، حتى لا يكون صومهم باطلاً.

أي أذان أتبع؟

ويقول أسامة نصار أنه منذ بدية رمضان أصبح في حيرة مـــــــن أمره علــــــــى أي أذان يتناول فطوره ويمسك سحوره، ويتابع نظراً لأن المنطقة الذي أسكن فيها يوجد ثلاثة مساجد قريبة وكلها تؤذن في أوقات مختلفة، ويكون الفرق عدة ثوانٍ وأحياناً دقائق، وتساءل أي مسجد أتبع؟

ويستدرك لــ "في الخبر" حتى إذا أردت أن أتبع مسجداً بعينه فلا أستطيع أن أميزه مـــــــن بين الأذانات لأنه في كل مرة يكون المؤذن شخصاً يختلف عن الآخر.

لماذا لا يكون الأذان موحداً؟

مِــنْ نــاحيتــة حـــــيث ذكــــــــــر خالد عاشور: إنه لا يمكن أن يرفع الأذان ويكون التوقيت غير صحيح فعندما أسمع الأذان أفطر علــــــــى الفور دون انتظار؛ ولكن المطلوب أيــضــاً مـــــــن وزارة الأوقاف العمل علــــــــى توحيد الأذان بمعنى أن يكون موحداً في توقيت واحد في كافة مناطق القطاع.

ويتابع لــ" في الخبر" أن توحيد الأذان هو منظر أخلاقي ودين وحضاري وعلــــــــى الأوقاف أن تبذل كل طاقتها حتى تنفذ ذلك الأمر.


أنتظر دخول الوقت

أما محمد زين الدين فيرى أنه لا يوجد أي مشكلة لديه في وقت السحور لأنه يمسك عن الطعام قبل رفع الأذان حسب التوقيت بعشر دقائق، ويواصل لــ"في الخبر" ولكن الخلاف هو في أذان المغرب وقت الإفطار، حيث إنني كنت بالسابق أنتظر دخول الوقت وانتهاء الأذان فلا يكون صيام باطلاً في هذا الحالة حسبما أعتقد.

وقد أشـــــــــــار إلى أنه خلال هذا الشهر أصبح يفطر علــــــــى سماع أول أذان يصدح حتى ولو كان بعيداً عن سكنه المهم أن الأذان يُرفع، مبيناً أنه قرر ذلك بعد سماع فتوى مـــــــن أحد المشايخ  حين سأله فقال له أفطر علــــــــى سمع أي أذان.

أول أذان

وفي ذات السياق، أكد أ. د. ﻤﺎﺯﻥ  ﺼﺒﺎﺡ ﺃﺴﺘﺎﺫ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺃﺼﻭﻟﻪ في ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻷﺯﻫﺭ بغزة، أن اختلاف المؤذنين بالمساجد برفع أذان المغرب وإفطار الناس علــــــــى أي أذان نظراً لقرب المساجد في بعض المناطق فإنه فور دخول الوقت وسمع أذان المغرب مـــــــن أي مسجد فيجب علــــــــى الصائم أن يفطر.

ويضيف لــ" في الخبر" لأنه لا يمكن أن يرفع المؤذن الأذان دون دخول الوقت بالتالي يفطر الصائم عند سماع الأذان فهذه المسألة لا حرج فيها، وعن سؤالنا لماذا لا يتم توحيد الأذان؟ بين ﺃﺴﺘﺎﺫ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺃﺼﻭﻟﻪ أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حاولت في مرات عديدة ولكنهم لم يستطيعوا.

فيديو.. مـــــــن وجهة نظر الدين.. هل يجوز توحيد الأذان في المدينة ويذاع في وقت واحد

المصدر : دنيا الوطن