التو بغـداد تطرد دبلوماسياً يمنياً وتمهله 72 ساعة لمغادرة أراضيها
التو بغـداد تطرد دبلوماسياً يمنياً وتمهله 72 ساعة لمغادرة أراضيها
في الخبر - العربـــــــــــي الجديد

قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعــــــــــــــــــاء، إنها قررت طرد دبلوماسي يمني حيث قد أوْرَدَت أنه تجاوز علــــــــى الأجهزة الرسمية للدولة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد جمال أن الوزارة قررت طرد أحد موظفي السفارة اليمنية في بغداد.

وبدورة فقد قـــــــال البيان الذي صدر مـــــــن مكتب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري في بغداد إن "الموظف تجاوز علــــــــى أجهزة الدولة الرسمية وهيبتها، وخرج عن السياقات المعتمدة لطبيعة عمله ومهمته ضمن البعثة الدبلوماسية التي يعمل فيها، ما أدى إلى اتخاذ مثل هذا الإجراء بحقه".

وقد أشـــــــــــار إلى قيام وزارة الخارجية العراقية بإعلام الدبلوماسي اليمني المطرود، وطلبت منه مغادرة الأراضـــــــي العراقية خلال 72 ساعة، مبيناً أن السلطات العراقية لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أية إساءة أو تجاوز بحق أجهزة الدولة ومؤسساتها وأفرادها، وفقاً للبيان.

ولم يذكر البيان طبيعة هذ التجاوز، إلا أن مصادر دبلوماسية في بغداد أكدت لـ"العربـــــــــــي الجديد" أن الدبلوماسي انتقد جرائم وانتهاكات المليشيات في العراق.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين بغداد والحكومة الشرعية اليمنية فتوراً خلال العامين الماضيين، بسبب العلاقة بين مليشيات "الحشد الشعبي" العراقية والانقلابين الحوثيين.

وزارت وفود ممثلة للحوثيين بغداد في أوقات سابقة، والتقت وزراء ومسؤولين عراقيين، وقالت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق إن وزيرها إبراهيم الجعفري التقى وفداً حوثياً برئاسة يحيى بدر الدين الحوثي، وأكد الجعفري حينها رفض بلاده لتدخل التحالـــــــف العربـــــــــــي بقيادة السعودية في اليمن.

كذلك التقى الوفد اليمني قيادات في مليشيا "الحشد الشعبي" في اجتماعات مغلقة لم تعرف طبيعتها، بسبب منع الصحافيين مـــــــن تغطيتها.

 



المصدر : الموقع