التو وحدة النازحين: أكثر من مليوني ونصف لاجئ يمني بسبب حرب المليشيا
التو وحدة النازحين: أكثر من مليوني ونصف لاجئ يمني بسبب حرب المليشيا
في الخبر - وكالات

قالت الوحدة التنفيذية لوحدة النازحين في اليمن، إنها سجلت أكثر مـــــــن مليوني ونصف نازح بسبب الحــــــرب التي قَامَــتْ بِشَنِّــهَا مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية علــــــــى عدد مـــــــن المحافظات.
 
وبدورة فقد قـــــــال رئيس الوحدة نجيب السعدي في ورقته التي قدمها في الندوة نظمها التحالـــــــف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان والتي عقدت بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إن الوحدة سجلت حتى منتصف مايــــــــــو/أيـــــــــــار 2017 عدد (2442289) نزوح داخلي، بينما وَصَــلَ عدد النازحين إلى خارج اليمن أكثر مـــــــن ثلاثمئة ألف نازح ونازحة، موزعين علــــــــى السعودية ومصر وجيبوتي وتركيا وماليزيا والسودان و الصومال والأردن، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.
 
ومـــــــن ناحـــيـتة فقـــد أضــــــــاف السعدي أن النزوح والتهجير القسري بدأ سَـــنَــــــة 2004 في محافظة صعدة عندما اندلعت مواجهات بين القـــــــوات الحكومية ومليشيا الحوثي، حيث لم يتمكن أكثر مـــــــن أربعمئة ألف مـــــــن العودة إلى صعدة بسبب خشيتهم مـــــــن انتقام المليشيا، التي سيطرت علــــــــى المحافظة.
 
ولفت إلى أن نسبة الرجال البالغين مـــــــن بين النازحين 22 بالمئة، بينما وَصَــلَ عدد النساء البالغات 23 بالمئة، وبلغ الأطفال مـــــــن الذكور 28 بالمئة، والأطفال مـــــــن البنات 27 بالمئة.
 



المصدر : الموقع