الرئيس الصيني يحذر هونغ كونغ من تحدي سلطة بكين
الرئيس الصيني يحذر هونغ كونغ من تحدي سلطة بكين

أدت الرئيسة التنفيذية الجديدة لهونغ كونغ كاري لام اليمين اليوم (السبـــــــــــــــــــت) أمام الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي قد حـذر مـــــــن أن العاصمة الصينية "بكين" لن تقبل أي تحد لسلطتها في كلمة قوية خلال احتفال المستعمرة البريطانية السابقة بذكرى مرور 20 عاماً علــــــــى عودتها إلى حكم الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ.

وكانت الإجراءات الأمنية مشددة عند الميناء حيث سلم كريس باتن آخر حاكم استعماري قبل 20 عاماً هونغ كونغ للحكم الصيني.

وبدورة فقد قـــــــال شي «أي محاولة لتعريض سيادة الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ وأمنها للخطر وتحدي سلطة الحكومة المركزية وسلطة القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة أو استخدام هونغ كونغ لتنفيذ أنشطة تسلل وتخريب ضد البر الرئيس هي عمل يتجاوز الخط الأحمر وغير مقبول علــــــــى الإطلاق».

وينص دستور هونغ كونغ علــــــــى أن القانون الأساسي يضمن الحريات لمدة «50 عاماً علــــــــى الأقل» بعد العام 1997. وتدار مـنـطـقـــــــة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بموجب مبدأ «دولة واحدة ونظامين» الذي يتيح حكماً ذاتياً واسعاً.

وكلمات شي هي الأقوى إلى الآن الـــي المركــز المالي العالمي وتأتي في وقت تزداد فيه التوترات الاجتماعية والسياسية والمخاوف في شأن ما يعتبره البعض في هونغ كونغ تدخلاً متزايداً مـــــــن العاصمة الصينية "بكين" في شؤون المدينة.

وكان شي يتحدث أمام كبار الشخصيات وغالبيتهم مؤيدين لبكين واستمر حديثه 30 دقيقة بعد أن أدت كاري لام أول رئيسة تنفيذية لهونغ كونغ اليمين.

المصدر : الحياة