جراءة نيوز تنشر اسس وشروط ترخيص التطبيقات الذكية على غرار اوبر وكريم..تفاصيل
جراءة نيوز تنشر اسس وشروط ترخيص التطبيقات الذكية على غرار اوبر وكريم..تفاصيل

جراءة نيوز - خاص -تنشر جراءة نيوز المسودة النهائية لتعليمات أسس وشُروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الرُكاب بــاسـتـخــدام التطبيقات الذكية لسنة (2017)

والصادرة بمُقتضى الفقرة (أ/7) مـــــــن المادة (7) مـــــــن قانون هيئة تنظيم النقل البري رقم (4) لســــنة (2011)

 المادة (1) : تُسمى هذه التعليمات (تعليمات ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الرُكاب بــاسـتـخــدام التطبيقات الذكية لسنة 2017) ويُعمل بها مـــــــن تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

 

المادة (2) : يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المُخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة علــــــــى غير ذلك .

الهيئة                  : هيئة تنظيم النقل البري.

المجلس                  : مجلس إدارة الهيئة.

المُدير العام              : مُدير سَـــنَــــــة الهيئة.

الجهة المُختصة       : أمانة عمان الكبرى أو أي جهة أخرى يتم تفويضها مـــــــن الهيئة للقيام بتنظيم أعمال  التكسي وِفقاً لأحكام هذه التعليمات.

اللجنة المُختصة        : اللجنة المُشكلة بمقتضى هذه التعليمات.

خدمة التطبيقات الذكية : خدمة دعم وتسهيل النقل العام للرُكاب داخل حُدود المملكة الأردنـيـــــة الهاشمية بــاسـتـخــدام التطبيقات الذكية وِفقاً لأحكام هذه التعليمات.

المُرخص له           : الشركة المُرخصة مـــــــن قبل الهيئة لتقديم خدمة التطبيقات الذكية.

مُقدم الخدمة             : الشخص الطبيعي او المعنوي المُرخص لمزاولة أعمال النقل العام للرُكاب بواسطة                                          سيارة الرُكوب الصغيرة المُصـــــــــرح لها بالعمل علــــــــى تقديم خدمة النقل العام للرُكاب بــاسـتـخــدام التطبيقات الذكية وفقاً للعقد المُبرم ما بينه وبين المُرخص له وأحكام العقد التشغيلي وهذه التعليمات.

العقد التشغيلي        : هو العقد المُبرم ما بين المُرخص له والهيئة أو الجهة المُختصة وِفقاً للنموذج المُوحد المُعتمد لتقديم خدمة التطبيقات الذكية.

الترخيص                 : المُوافقة التي يمنحها المجلس للمُرخص له لمُزاولة خدمة التطبيقات الذكية وِفقاً لأحكام هذه التعليمات.

 

المادة (3): يُمنع مُزاولة خدمة التطبيقات الذكية إلا بعد الحُصول علــــــــى الترخيص وابرام العقد التشغيلي علــــــــى أن لا يكون الترخيص أو العقد التشغيلي بــصورة حصريــةً للمُرخص له.

 

تقديم الطلبات ودراستها

المادة (4):  أ. يتم استقبال الطلبات وتسجيلها لدى الهيئة في سجل خاص لذلك وحسب النموذج المُعتمد لديها علــــــــى أن يُرفق بالطلب الوثائق التالية:

1. صورة حديثة طبق الأصل عن السجلات التجارية لا يتجاوز تاريخ إصدارها عن الشهر.

2. صورة عن اثبات الشخصية لمُقدم الطلب.

3. شهادة صادرة عن الجهات المُختصة تُفيد بأن لا يكون مُدير سَـــنَــــــة الشركة و/أو أي مـــــــن أعضاء هيئة المُديرين و/أو أي مـــــــن المُفوضين بالتوقيع عنها قد أُدين بجناية أو جُنحة مُخلة بالشرف أو بالأخلاق أو الآداب العامة وأن لا يكون أحد مُوظفي الدولة.

4. دراسة مالية وفنية عن آلية العمل واجراءات التشغيل.

5. وصل مقبوضات يبين دفع رسم تقديم الطلب وفقاً لنظام التراخيص والتصاريح النافذة.

6. أية وثائق أخرى يرى المُدير العام ضرورة تقديمها.

ب. يشكل المدير العام لجنة خاصة لدراسة الطلبات برئاسة احد موظفي الهيئة وعضوية مندوبين مـــــــن الجهات التالية :

− وزارة النقل

− وزارة الصناعة والتجارة والتموين

− وزارة الاتصالات وتكنولوجيا  المعلومات

− وزارة الداخلية

− أمانة عمان الكبرى

 

المُوافقة المبدئية وإجراءات الترخيص

 

المادة (5): أ. يصدر المجلس موافقته المبدئية لمدة ستة اشهر تبدأ مـــــــن تاريخ تبليغ مقدم الطلب ويجوز للمجلس تمديدها لمدة ثلاثة اشهر بناء علــــــــى تنسيب اللجنة الخاصة ولأسباب مــبـــــــررة.

ب. علــــــــى مقدم الطلب وخلال المدة المشار اليها في الفقرة (أ) مـــــــن هذه المادة تقديم ما يلي :

1. تقديم سجل تجاري حديث برأسمال لا يقل مقدارهُ عن (50000) خمسين ألف دينــــــار أردني علــــــــى أن تكون غاياتها الرئيسية تقديم الدعم والتسهيلات لخدمات النقل العام للرُكاب مـــــــن خلال التطبيقات الذكية.

2. تقديم كفالة بنكية بالصيغة والشُروط التي تعتمدها الهيئة بـقيـمـــــة (25000)

خمسة وعشرين ألف دينــــــار أردني باسم الُمدير العام بالإضافة لوظيفته وذلك للالتزام بهذه التعليمات وشروط الترخيص علــــــــى ان تجدد تلقائيا ما لم يتم  الغاؤها.

ج. في حال استيفاء مُقدم الطلب لجميع الشُروط والمُتطلبات الواردة في هذه التعليمات وخلال المُدة المُحددة في المُوافقة المبدئية بموجب تقرير مقدم مـــــــن اللجنة المختصة يقوم المجلس بمنحه الترخيص وبخلاف ذلك تُعتبر المُوافقة المبدئية مُلغاة حُكماً. 

 

التعرفة

 

المادة (6) : يُحدد المجلس أُسس التعرفة وذلك بناء علــــــــى دراسة وتوصية مـــــــن لجنة يشكلها لهذه الغاية.

 

العقد التشغيلي

 

المادة (7) :

يتم توقيع عــــقد تشغيلي ما بين الهيئة او الجهة المختصة حسب مقتضى الحال ووفق صيغة النموذج المُوحد والمُعتمد مـــــــن قبل المجلس أو الجهة المُختصة بعد استكمال جميع مُتطلبات الترخيص علــــــــى أن يتضمن العقد شُروط تقديم الخدمة وشُروط التعاقد مع مُقدم الخدمة وطريقة الدفع وأنماط النقل والمُواصفات والشُروط الواجب توافرها في سيارة الركوب الصغيرة المُصـــــــــرح  لها بالعمل علــــــــى تقديم خدمة النقل العام للركاب بــاسـتـخــدام التطبيقات الذكية وسائقيها ونطاق تقديم الخدمة وضوابط التنفيذ بالإضافة إلى ما يلي:

أ- أن يتم تقديم خدمات التطبيقات الذكية حسب النمط المُحدد بالعقد التشغيلي والقرارات التنظيمية الصادرة بذلك.

ب- مُدة العقد (3) سنوات ميلادية قابلة للتمديد بمُوافقة الهيئة أو الجهة المُختصة علــــــــى أن يتم تقديم طلب خطي للتمديد مـــــــن قبل المُرخص له للهيئة او الجهة المختصة بمُدة لا تقل عن شهر مـــــــن تاريخ انتهاء العقد.

ج- تقديم كفالة حُسن تنفيذ  بنكية تجدد تلقائيا بالصيغة والشُروط التي تعتمدها الهيئة أو الجهة المُختصة بـقيـمـــــة (25000) خمسة وعشرون ألف دينــــــار أردني باسم المدير أو رئيس الجهة المُختصة بالإضافة لوظيفتهما تُجدد تلقائياً ما لم تتم إلغاءها مـــــــن قبل الهيئة أو الجهة المُختصة، ويلتزم مقدم الخدمة بالإبقاء علــــــــى كامل قيمة هذه الكفالة كما هو مبين اعلاه بغض النظر عن أي مصادرة جزئية أو كلية لقيمتها.

د- يلتزم المُرخص له بالتعاقد مع مقدم الخدمة والحُصول علــــــــى وثيقة تأمين مسؤولية وحسب ما ورد بنص الفقرة (ب) مـــــــن نص المادة (9) مـــــــن هذه التعليمات ويكون التعاقد حسب النموذج الموحد والمعتمد مـــــــن قبل المجلس أو الجهة المُختصة حسب مقتضى الحال شريطة أن يكون سائق السيارة مصرح له حسب التشريعات النافذة.

هـ - يلتزم المُرخص له وفي نهاية كل شهر بتزويد الهيئة أو الجهة المُختصة بصورة عن العُقود المُبرمة والواردة بنص الفقرة (د) مـــــــن هذه المادة أو تبليغ الهيئة أو الجهة المُختصة في حال انتهائها أو فسخها حسب مقتضى الحال.

و- يلتزم مقدم الخدمة بموجب العقد التشغيلي بالتعرفة المقررة مـــــــن الهيئة أو الجهة المختصة وحسب احكام المادة السادسة مـــــــن هذه التعليمات.

ز - للهيئة أو الجهة المُختصة إضافة أية شُروط أو مُتطلبات أخرى وتضمينها للعقد التشغيلي.

 

 

المُخالفات

 

 المادة (8):

1- بالإضافة لأي عقوبات صادرة بموجب أية تشريعات نافذة، للمُدير العام اتخاذ الاجراءات المُبينة أدناه بحق المُرخص له المُخالف لأحكام هذه التعليمات أو العُقود المُبرمة معه :

أ - إنذاره خطياً لتصويب أوضاعه خلال ثلاثين يوماً مـــــــن تاريخ تبلغه الإنذار.

ب-  مصادرة قيمة كفالة حسن التنفيذ المُقدمة جُزئياً أو كُلياً أو دفع ما يُعادلها مالياً في حال عدم تصويب وضع المُخالفة خلال المُدة المُحددة أو تكرار المُخالفة خلال مُدة ستة أشهر مـــــــن تاريخ تبليغ الإنذار.

ج- وقف العمل مُؤقتاً بالترخيص أو العقد التشغيلي لمُدة يُحددها المُدير العام في أي مـــــــن الحالات التالية:

     1- عدم تصويب أوضاع المُخالفة خلال مُدة ثلاثين يوماً مـــــــن تاريخ مُصادرة قيمة الكفالة المُقدمة جُزئياً أو كُلياً أو دفع ما يُعادلها مالياً.

    2-  عدم تجديد كفالة حُسن التنفيذ عند انتهاء مُدتها و/أو مُصادرة كامل قيمتها أو أي جُزء منها خلال (15) يوماً مـــــــن تاريخ الانتهاء أو المُصادرة.

3 - في حال تم تشغيل وإدارة أية عربيات بــاسـتـخــدام التطبيقات الذكية خارج نطاق العدد ونمط النقل المُوافق عليه للمُرخص له ودون الحاجة لتوجيه أية إنذارات.

د- لغايات تنفيذ الاحكام الواردة في الفقرتين (ا) و (ب) مـــــــن هذا المادة يُمـــــــــارس (مجلــــس الجهة المختصة) ضمن مناطـــق اختصاصه بالعقد التشغيلي صلاحيــات (المجلس) ويُمــارس (رئيس الجهة المُختصة) صلاحيات (المُدير العام) المنصوص عليها فيها.

2-  للمجلس بناءً علــــــــى تنسيب المُدير العام إلغاء الترخيص أو العقد التشغيلي وبشكل نهائي ومُصادرة كامل قيمة كفالة حُسن التنفيذ في الحالات التالية:

أ- وقف العمل بالترخيص أو العقد التشغيلي بشكل مُؤقت لمرتين خلال أي سنة عقدية.

ب- إذا تم وقف العمل بالترخيص او العقد التشغيلي بشكل مُؤقت في أي مـــــــن الحالات المنصوص عليها في البند (2) مـــــــن الفقرة (أ) مـــــــن هذه المادة ولم يقم المُرخص له بتصويب أوضاعه خلالها.

ج- في حال تم تشغيل وإدارة أية عربيات بــاسـتـخــدام التطبيقات الذكية خارج نطاق نمط النقل المُوافق عليه للمُرخص له ودون الحاجة لتوجيه أية إنذارات.

3- لغايات تنفيذ الاحكام الواردة في الفقرتين (ا) و (ب) مـــــــن هذا المادة يُمـــــــــارس (مجلــــس الجهة المختصة) ضمن مناطـــق اختصاصه بالعقد التشغيلي صلاحيــات (المجلس) ويُمــارس (رئيس الجهة المُختصة) صلاحيات (المُدير العام) المنصوص عليها فيها.

 

 

مسؤولية المُرخص له

 

المادة (9):

أ. يلتزم المُرخص لهُ مـــــــن خلال العلاقة التعاقدية الناشئة ما بينه وبين مُقدم الخدمة بمُتابعة أداء وعمل مُقدم الخدمة، ويكون مسؤولاً عن جودة أعمال وسلوك مُقدم الخدمة والأضرار الناشئة عنها خلال مُدة تقديم خدمة التطبيقات الذكية وحسب شُروط العقد المُبرم بينـمـــا بينهم وبما يضمن حُسن تنفيذها.

ب. يلتزم المُرخص له ولغايات تطبيق أحكام الفقرة (أ) مـــــــن هذه المادة بالحُصول علــــــــى وثيقة تأمين مسؤولية تُغطي المسؤولية عن الأضرار التي تُلحقها كل سيارة مـــــــن عربيات الرُكوب الصغيرة المُصـــــــــرح لها بالعمل علــــــــى تقديم خدمة التطبيقات الذكية أثناء تقديمها لخدمة نقل الرُكاب والتي تزيد عن التغطيات التأمينية التي يُوفرها نظام التأمين الإلزامي للمركبات النافذ والتعليمات الصادرة بمُقتضاه وذلك بـقيـمـــــة (20000) دينــــــار لكل سيارة زيادة عن التغطية التأمينية.

ج. للهيئة إلزام المُرخص له بالتعاقد مع أي مـــــــن مُقدمي خدمة التكسي الذكي Smart Cab (المرخصين حصراً لتقديم خدمة التطبيقات الذكية).

د. في حال تم التعاقد مع مُقدم الخدمة دون الحُصول علــــــــى وثيقة تأمين مسؤولية وحسب ما ورد بنص الفقرة (ب) مـــــــن هذه المادة تكون مسؤولية المُرخص له كاملة عن كافة الأضرار الناشئة عن ذلك والتي تزيد عن التغطيات التأمينية التي يُوفرها نظام التأمين الإلزامي للمركبات النافذ والتعليمات الصادرة بمُقتضاه.

 

أحكام عامة

 

المادة (10):

أ. يصدر الترخيص باسم المُرخص له ويُجدد كل ثلاث سنوات ولا يجوز التنازل عن الترخيص بشكل مُباشر أو غير مُباشر لأي كان أو إدخال شُركاء أو تغيير موقعه إلا بمُوافقة مُسبقة مـــــــن المدير العام ولا يجوز التنازل عنه إلا إذا كان ترخيصه ساري المفعول وتنطبق شُروط الترخيص علــــــــى المالك الجديد ويستثنى بما يتعلق بإدخال وخروج المساهمين في شركات المساهمة العامة .

ب. يُجدد الترخيص الممنوح للمُرخص له كل ثلاث سنوات وخلال فترة لا تتجاوز شهر مـــــــن تاريخ انتهاء الترخيص بمُوافقة المدير العام.

ج. يلتزم المُرخص له بتوفير مكتب مناسب له عنوان محدد ومعلومات اتصال وضمن المناطق المنظمة باستثناء المناطق السكنية وبموافقة الجهات التنظيمية المُختصة، وأن يُثبت بأن المكتب يعود له بموجب سند مُلكية أو عــــقد ايجار مُصدق مـــــــن الجهات المُختصة.    

د. يلتزم المُرخص له بتوفير كادر وظيفي جميعهم مـــــــن حملة الجنسية الأردنـيـــــة وغير محكومين بجناية أو جُنحة مُخلة بالشرف أو الأخلاق أو الآداب العامة وأن يُثبتوا ذلك بشهادة صادرة عن الجهات المُختصة، إلا في حال تم التعاقد مع خُبراء غير أردنيين حاصلين علــــــــى تراخيص (تصاريح عمل) وفقاً للتشريعات ذات العلاقة.

هـ. يلتزم المُرخص له بتنفيذ احكام هذه التعليمات ويكون مسؤولا عن مخالفة العاملين لديه وتابعيه لأحكام هذه التعليمات والعقد التشغيلي.

و. يلتزم المُرخص له بتقديم خدمة التطبيقات الذكية داخل حُدود المملكة الأردنـيـــــة بواسطة سيارة الركوب الصغيرة المُصـــــــــرح  لها بالعمل علــــــــى تقديم خدمة النقل العام للرُكاب وضمن نطاق الخدمة وحسب التعليمات والقرارات الصادرة عن الهيئة أو الجهة المُختصة.

ز. يلتزم المُرخص له بأن يقدم للهيئة او الجهة المختصة خطة تدريبية خاصة بالسائقين المُتعاقد معهم لتأهيلهم علــــــــى تقديم خدمة التطبيقات الذكية.

ح. يحق للهيئة أو الجهة المُختصة الاطلاع علــــــــى سجلات التشغيل والعقود المبرمة مع مقدمي الخدمة للتأكد مـــــــن تقيّد المُرخص له بهذه التعليمات والعقود والأُسس والشُروط والقرارات والآليات المعمول بها.

ط. تتقاضى الهيئة أو الجهة المختصة مـــــــن المُرخص له بدل استثمار سنوياً وفق الالية التي يُوافق عليها المجلس وبناءً علــــــــى دراسة تقوم بها الهيئة أو الجهة المُختصة علــــــــى ان يتم تحديدها في العقد التشغيلي.

ي. علــــــــى المُرخص له الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة عن الجهات ذات العلاقة.

ك. يلتزم المُرخص له وعلــــــــى نفقته الخاصة بتوفير ربط وتتبع إلكتروني مع الهيئة أو الجهة المختصة مـــــــن خلال التطبيقات الذكية، وفق الالية والبيانات التي يقرها المجلس بعد التشاور مع المرخص له.

ل. في حال الغاء الترخيص وفقاً لأحكام هذه التعليمات لأي سبب، تحتفظ الهيئة أو الجهة المُختصة بكافة حُقوقهما المُترتبة.

م. يقتصر تقديم الخدمة مـــــــن خلال استخدام التطبيقات الذكية مـــــــن المعابر الـجــــويــــــة والبحرية والبرية علــــــــى عربيات التكسي المرخصة في هذه المعابر.

 المادة (11): للمجلس لأسباب مــبـــــــررة وبتنسيب مـــــــن المُدير العام وقف استقبال أية طلبات أو منح تراخيص جديدة.

 

 

المصدر : جرآءة نيوز