اليوم المنامـة والإمارات توافقان على فتح ممرات جوية للطائرات القطرية
اليوم المنامـة والإمارات توافقان على فتح ممرات جوية للطائرات القطرية
هذا فقد أَبْلَغَ المتحدث باسم المنظمة الدولية للطيران المدني الثلاثــــــــــــــــــاء أن الإمارات والبحرين وافقتا علــــــــى فتح ممرات جوية للطائرات القطرية التي تسبب الحصار الذي فرضته عليها دول خليجية أخرى ومصر بسبب الأزمة الدبلوماسية بينهم في تعطيل حركة الملاحة الـجــــويــــــة، حيث أصبحت الطائرات مجبرة علــــــــى قطع مسافات أطول. وقد أشـــــــــــار المتحدث بأن إجراءات إدارة حركة الطيران في المنطقة قد تشهد المزيد مـــــــن التعديلات.

قالت المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو" الثلاثــــــــــــــــــاء أن البحرين والإمارات وافقتا علــــــــى فتح ممرات جوية لطائرات الخطوط القطرية وسط العقوبات المفروضة علــــــــى الدوحة مـــــــن الدول المجاورة.

وبدورة فقد قـــــــال المتحدث باسم المنظمة أنطوني فيلبين إن المنظمة عملت مع "مختلف دول الشرق الأوسط لضمان الدخول العادل للطائرات المسجلة في قطر إلى الأجواء" منذ إعلان فرض العقوبات علــــــــى الدوحة في الخامس مـــــــن حزيـــــــــــران/يونيــــــــــــو.

وصرح لوكالة أنه "تم التأكيد علــــــــى توفر عدد مـــــــن الخطوط الـجــــويــــــة الحـــالــيــة كما تم فتح عدد مـــــــن الممرات المؤقتة أو الطارئة" بما في ذلك عبر أجواء البحرين والإمارات.

وتواجه قطر أسوأ أزمة دبلوماسية منذ عقود. وتقود السعودية حصارا تشارك فيه البحرين والإمارات ومصر، يشمل تعليق جميع العلاقات مع الدوحة بعد اتهامها بدعم جماعات إسلامية متشددة والتقارب مع إيران.

وتشمل تلك العقوبات حظر استخدام قطر لموانئ وأجواء تلك الدول.

وتسببت القيود علــــــــى الحركة الـجــــويــــــة في معاناة سكان قطر البالغ عددهم 2,4 مليون، 90 في المئة منهم الأجانب، حيث أصبحت الطائرات مجبرة علــــــــى قطع مسافات أطول.

وبدورة فقد قـــــــال فيلبين إن "منظمة الآيكاو والدول ذات العلاقة تراقب بشكل مستمر الخطوط الـجــــويــــــة المناسبة وإجراءات إدارة حركة الطيران، التي ربما تخضع لمزيد مـــــــن التعديلات في حال الضرورة بالاتفاق المشترك

فرانس24 | أ ف ب

نشرت في : 08|08|2017

المصدر : فرانس 24