وزارة النــــفــط تبلغ نفط الشمال بإيقاف التصدير الى إقليم كردستان
وزارة النــــفــط تبلغ نفط الشمال بإيقاف التصدير الى إقليم كردستان

اقتصاد

بغداد ــ موازين نيوز 

طالبت وزارة النفط في خطاب رسمي شركةَ "نفط الشمال" بـ"إيقاف تصدير النفط إلى إقليم كردستان.

وأرسل وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون استخراج النفط، كريم خطاب جعفر، خطاباً بصورة رسمية إلى شركة نفط الشمال التابعة للحكومة العراقية، طالبها فيه بـ"التوقف الفوري عن تصدير النفط إلى إقليم كوردستان".

ومـــــــن ناحـــيـتة فقـــد أضــــــــاف جعفر في خطابه انه "لضرورات العمل، أوقفوا تصدير النفط الخام مـــــــن شركتكم إلى إقليم كردستان، وخزنوا الإنتاج الفائض لعملية الاستخراج في الأماكن المخصصة".

ويأتي قرار الوزارة العراقية في وقت تشير فيه آخر الإحصائيات علــــــــى حســــب الاتفاق بين أربيل وبغداد، إلى أن الإنتاج اليومي للنفط لثلاثة مواقع نفطية لشركة نفط الشمال، والتي تبلغ 160 ألف بـــرميــــــل يوميـــــــــاً، هذا وسوف يتم تقسيمه في هذه الحالة علــــــــى أساس " 40  الف بـــرميــــــل لمصفاة (كلك)، 1000 بـــرميــــــل لمصفاة (كركوك)، 20 ألف بـــرميــــــل لمصفاة (بازيان)، 10 آلاف بـــرميــــــل لـ(بغداد)، 50 ألف بـــرميــــــل إلى (ميناء جيهان التركي) عن طريق أنبوب النفط في إقليم كردستان".

كما ياتي قرار وزارة النفط العراقية في وقت لا تمتلك فيه شركة نفط الشمال مواقع خاصة لتخزين النفط، وعليه يجب إعادة النفط الذي يتم استخراجه.انتهى29 /م ح ن

المصدر : موازين نيوز