«الغذاء والدواء» تأذن بفسح 6015 صنفاً غذائياً ودوائياً وطبياً للحجاج
«الغذاء والدواء» تأذن بفسح 6015 صنفاً غذائياً ودوائياً وطبياً للحجاج

كثّفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تواجدها الرقابي والتوعوي في المنافذ الحدودية التي تستقبل الحجاج.

وأذنت خلال الفترة مـــــــن 15| 10 وحتى 13 |11| 1438هـ بفسح 6015 صنفاً دوائياً وغذائياً وجهازاً طبياً لحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الــدولـــــــي في جدة، ومطار الأميــــــــر محمد بن عبدالعزيز الــدولـــــــي بالمدينة المنورة، بينما لم يأذن مفتشو “الهيئة” بفسح 135 صنفاً غذائياً ودوائياً وطبياً مخالفاً خلال الفترة ذاتها.

وبين وأظهـــر المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في “الهيئة” الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن “الغذاء والدواء” لم تأذن بفسح بعض أغذية الحجاج لتلفها أو مجهولة المصدر أو سيئة التخزين أو منتهية الصلاحية، أو لعدم وجود بطاقة غذائية.

أما رفض بعض الأدوية فلأنها مجهولة المصدر أو المحتوى، أو خاضعة للرقابة، أو بكميات تجارية، أو مقويات جنسية، أو منتهية الصلاحية، أما بعض الأجهزة الطبية فلتلفها.

ولفت إلى أن مفتشي “الهيئة” تفقدوا -مــن خــلال مشاركـــة أمانة المدينة المنورة-341 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة، ومطاعم، ومحلات وجبات سريعة وأكلات شعبية، وملاحم، ومخابز، وأسواقاً مركزية في المدينة المنورة خلال الفترة مـــــــن 7 |11 إلى 11 |11| 1438هـ، وضبطوا 418 مخالفة فنية وصحية، وصادروا وأتلفوا 7433 كيلوغراماً مـــــــن الأغذية، شملت لحوماً ودجاجاً وأسماكاً وكبدة، وخضروات وفواكه، وذرة، وزيوتاً نباتية وشوكولاتة ومعمول تمر.

وقد أشـــــــــــار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء، زودت أمانة مـنـطـقـــــــة المدينة المنورة بجميع المخالفات الصحية والفنية التي تم الوقوف عليها في تلك المنشآت الغذائية، لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشو “الهيئة” متابعة تصحيح هذه المخالفات.

وتطرق السلطان إلى أن فرق الهيئة بدأت عملها في بقية المنافذ (منفذ البطحاء، منفذ جديدة عرعر، منفذ الحديثة، منفذ حالة عمار، ميناء جدة الإسلامي)، كما تتواصل أعمال الرقابة الصحية علــــــــى المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة.

وتأتي هذه الحملات التفتيشية في إطار الدور الرقابي للهيئة خلال موسم الحج وفقاً للخطة المعدة لتفتيش الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية الواردة مع الحجاج وبعثات الحج، مــن خــلال مشاركـــة الجهات الحكومية الأخرى المتواجدة بهذه المنافذ.

وإضافة إلى الدور الرقابي، أطلقت “الهيئة” خطة متكاملة للتوعية بسلامة الأغذية ومأمونية الأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية خلال موسم الحج، تتضمن حملة توعوية عبر وســـــائــــل التواصل الاجتماعي، وتوزيع منشورات توعوية علــــــــى الحجاج في المطارات، وتقديم محاضرات توعوية للعاملين في المنشآت الغذائية للتعريف بالطرق الصحيحة لتداول الغذاء ما يسهم بشكل كبير في الحد مـــــــن التسمم الغذائي.

المصدر : الوئام