تفاصيل استلام مصر غواصة ثانية من برليـن
تفاصيل استلام مصر غواصة ثانية من برليـن

سلّط موقع "إن آر دي" الألماني، الضوء علــــــــى استلام مصر غواصة ثانية مـــــــن طـــــــــراز "209" مـــــــن ألمانيا، التي وصفها بـ"التحفة الهندسية"، مشيرًا إلى أنه بحلول سَـــنَــــــة 2021 تكون قد استلمت مصر غواصتين أخريين، في إطار صفقة تم توقيعها في العام 2011 تشتري القاهرة بموجبها أربع غواصات مـــــــن نفس الطراز.

وقد أضــاف الموقع، في تقريره، أن شركة "تكمس" الألمانية سلمت قوات البحرية المصـــــريــــــــة؛ في إطار حفل أقيم في ميناء كيل الألماني، غواصة ثانية مـــــــن طرز "209"، وبحلول سَـــنَــــــة 2021، ستوفر "تكمس" غواصتين إلى مصر وفقًا للترتيب المتفق عليه مع مصر.

وقد أشـــــــــــار الموقع إلى أن هيئة الـســـفـــــن لم تدلِ ببيانات عن ســعر الغواصات، لذا فوفقًا لتقارير وســـــائــــل الإعلام ينبغي أن يكون مبلغ الشراء للغواصات الأربع في المجموع  1 مليــــــــار يورو.

ولفت الموقع إلى أن صـــــــــادرات الأسلحة بين أي بلدين لم تخلُ مـــــــن الجدل والكثير مـــــــن المفاجآت، وهذا ما حدث بين مصر وألمانيا، حيث لم تتنبأ الحكومة الألمانية عند إبرامها صفقة الغواصات بأن الرئيس "مرسي" لم يكن هو المستلم، وأن الجنرال عبد الفتاح السيسي أصبح هو رئيس الدولة.

ونوه الموقع بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وراء تأخير استلام مصر الغواصات الألمانية في عهد الرئيس "مرسي"، حيث رفض بشدة استلام جماعة الإخوان أسلحة حديثة؛ خشية مـــــــن شن الحــــــرب علــــــــى بلاده، مؤكدًا أن "نتنياهو" استخدم أساليب مشروعة وغير مشروعة للضغط علــــــــى  حكومة "ميركل" لإلغاء الصفقة مع الرئيس "مرسي".

في حين أنه رحب باستكمال الصفقة الألمانية مع الرئيس "السيسي"، عقب توليه حكم البلاد.

وفي السياق، أوضح وزير الاقتصاد الألماني، تيلو روهلفس، أن "القرارات المشابهة لتسليم غواصات للخارج لا تقرر بسهولة"، متابعًا أن قرارات بمثل هذه الأهمية تأخذ في العاصمة برلين، بعد تقييمها علــــــــى أيدي خبراء في السياسة الخارجية في الحكومة الاتحادية هــنــــــــاك".

ويقود الـغـواصـة الألمانية الصنع، طاقم مـــــــن ضباط وأفراد القـــــــوات البحرية المصـــــريــــــــة ممن تدربوا علــــــــى أيدي ضباط في البحرية الألمانية، حيث تم تسليمها بصورة رسمية في ميناء "كيل" الألماني، في احتفالية بحضور قائد القـــــــوات البحرية المصـــــريــــــــة، أحمد خالد، ووفد مـــــــن قادة القـــــــوات المسلحة المصـــــريــــــــة.

وتسلمت البحرية المصـــــريــــــــة الـغـواصـة الأولى في أبريل الماضي، وقالت إنها ستعزز مـــــــن قدراتها لحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحر الأحمر والمتوسط.

وحسب بيان للمتحدث باسم الجيش المصري فإن الـغـواصـة الجديدة تصل سرعتها إلى 21 عقدة، ولها القدرة علــــــــى إطلاق الصواريخ والطوربيدات، وقامت مصر مؤخرًا بتطوير عدد مـــــــن الأرصفة بالموانئ البحرية لاستقبال الغواصات الجديدة.

المصدر : المصريون