هذه أبرز تطورات الساحه السورية لتاريخ: 9ـ 8 ـ 2017
هذه أبرز تطورات الساحه السورية لتاريخ: 9ـ 8 ـ 2017

شهدت الساحة السورية اليوم عدة تطورات  أهمها:

 

دمشق وريفها:

ـ أطلقت “هيئة تحرير الشام” الرصاص علــــــــى تظاهرة مناهضة لها في بلدة عربين في الغوطة الشرقية لدمشق.

دير الزور وريفها:

ـ أعدم تنظيم داعش المدعو “أبو بكر القحطاني” أحد أهــم “شرعيي” التنظيم في مدينة الميادين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، وذلك بسبب حصول خلافات بينه وبين عدد مـــــــن مسؤولي التنظيم.

الرقة وريفها:

– أحصت تنسيقيات المسلحين مـــــصـــــرع 45 مدنياً واصابة آخرين خِــلَالَ قصف طيران “التحالـــــــف الــدولـــــــي” و”قوات سوريا الديمقراطية” وانفجـــــــار ألغام لتنظيم داعش في مدينة الرقة خلال اليومين الماضيين.
ـ قـتلــــت امرأة وجميع أطفالها، إثر غارة لطائرات “التحالـــــــف الــدولـــــــي” علــــــــى أحد أحياء مدينة الرقة.
ـ قُتل 3 مدنيين بينهم طفلة، إثر انفجـــــــار لغمٍ أرضيٍ بهم زرعه تنظيم داعش، أثناء محاولتهم الخروج مـــــــن مدينة الرقة.

إدلب وريفها:

ـ انفجرت عبوتين ناسفتين في مدينة الدانا في ريف ادلب الشمالي إحداهما في شاحنة والأخرى بالقرب مـــــــن إحدى مدارس المدينة.

المشهد المحلي:

ـ أعـــــــــــلن مركز حميميم الــروسى للمصالحة في سوريا، أن عسكرييه أوصلوا أول دفعة مـــــــن المساعدات الإنسانية إلى مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة. وأكد المركز أن قافلة مـــــــن الشاحنات، دخلت المدينة التي تنتمي إلى مـنـطـقـــــــة تخفيف التوتر الثالثة في سوريا، مضيفاً أن هذه المساعدات مخصصة إلى سكان المنطقة ومسلحي المعارضة وأهاليهم.

المشهد الــدولـــــــي:

ـ طالبت عدة قوى سياسية مصرية بعودة العلاقات الدبلوماسية كاملة بين سورية ومصر وأدانت مخططات أمـــريــكا التقسيمية في الدول العربية. وأكد بيان صدر عن هذه القوى أنه في الوقت الذي يحقق فيه الجيش السوري انتصاراته علــــــــى الأرض في مواجهة المجموعات الإرهابية نجد أن أمـــريــكا مستمرة في محاولة فرض مخططها التقسيمي والتفتيتي لوطننا العربـــــــــــي لجعل الكيان الصهيوني القوة الأعظم في المنطقة.

ـ حيث قد أوْرَدَت وزارة الدفاع الروسية أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الجنرال فاليري غيراسيموف، بحث مع نظيره الأمريكي جوزيف دانفورد عبر الهاتف، تطورات الوضع الأمني في سوريا والعراق. وأفادت الوزارة، بأن الطرفين تبادلا الآراء حول الوضع في سوريا والعراق، كما بحثا الخطوات اللاحقة في مكافحة المنظمات الإرهابية الدولية. وتناولت المحادثات أيــضــا مسائل متعلقة بأداء مـنـطـقـــــــة خفض التوتر في جنوب شرق سوريا.

ـ عقدت تل أبيب وموسكو وواشنطن، سلسلة لقاءات سرية، بهدف بحث اتفاق الهدنة جنوب سوريا. حسب ما حيث قد أوْرَدَت جــــــريــــــدة هارتس الاسرائيلية، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين طلبوا عدم الــكـشــــف عن هويتهم قولهم، إن الأجتماعــــــات التي جرت قبل الإعلان عن إنشاء مـنـطـقـــــــة تخفيف التوتر جنوب سوريا، عقدت في عمّان وإحدى العواصم الأوروبية، مــن خــلال مشاركـــة كبار الدبلوماسيين ومسؤولي الأمن مـــــــن الدول الثلاث. ومـــــــن هــــنـــــــــــــا فقدقد أَنْبَأَت الصحيفة أن الوفد الإسرائيلي عارض مذكرة تخفيف التوتر، واحتج علــــــــى عدم شمول الاتفاق الــروسى الأمريكي لـ “حزب الله” والفصائل الإيرانية، مطالبا بسحب مقاتلي الحزب والحرس الثوري الإيراني والجماعات الشيعية مـــــــن سوريا.

ـ أوقفت السلطات التركية، 12 مشتبهاً في انتمائهم إلى “جبهة النصرة”، في عملية أمنية بولاية ديار بكر جنوب شرقي البلاد.

المصدر : الحدث نيوز