344 ألف حاج يصلون المدينة وخطة بحرية لاستقبال الحجاج
344 ألف حاج يصلون المدينة وخطة بحرية لاستقبال الحجاج

ومـــــــن هــــنـــــــــــــا فقد استقبلت المدينة المنورة حتى يـــــــوم أمس (الثلثاء)، 344.534 حاجاً، بينـمـــا ينفذ ميناء جدة الإسلامي خطة تشغيلية لزيادة السعة الاستيعابية للبوابة البحرية لمكة المكرمة.

وقد كشفــت وبــيــنـت وحدة الإحصاء والتقارير في المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أن عدد الحجاج الذين قدموا أمس 34.389 حاجاً، بينـمـــا رَحَــلَ المدينة إلى مكة المكرمة 31.357 حاجاً.

في حين وَصَــلَ المجموع الكلي للمغادرين 133.946 مسافراً، بينما وَصَــلَ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى مساء أمس 210.558 حاجاً مقارنة بالمتبقين لليوم نفسه مـــــــن حج العام الماضي، وعددهم 195.551 حاجاً.

إلى ذلك، نفذ ميناء جدة الإسلامي خطته التشغيلية لموسم الحج لاستقبال وتوديع الحجاج، وتسهيل إجراءات القدوم والمغادرة لهم، وتوفير درجات السلامة والأمان المتعلقة بالسفن الناقلة.

وبين وأظهـــر المدير العام للميناء الكابتن عبدالله الزمعي، أن الخطة التشغيلية للميناء شملت تسريع عمليـــــــــات مناولة البضائع وخصوصاً المواد الغذائية والتموينية لتغطية احتياجات السوق المحلية في هذا الموسم ولتلبية متطلبات الحجاج.

وتضمنت الخطة تزويد مخارج ومداخل الصالات باللوحات الإرشادية الخاصة بضوابط إجراءات الأمتعة وباللوحات التوعوية الإرشادية في أكثر مـــــــن موقع بمحطة الركاب وإصدار كروت الصعود إلكترونياً بالنسبة إلى الركاب المغادرين وإنهاء إجراءات تفتيش أمتعتهم ومناولتها وتركيب بوابات خاصة وفقاً لطلب الجهات الأمنية لدخول وخروج الموظفين داخل الصالات وتزويد كونترات الجوازات ببوابات مخصصة لخروج المسافرين بعد الانتهاء مـــــــن إجراءات التختيم.

ومـــــــن ناحـــيـتة فقـــد أضــــــــاف الزمعي أن الميناء وضع كاميرات خاصة داخل صالات الركاب التي تشرف عليها الإدارات الأمنية، مشيراً إلى تزويد صالتي القدوم والمغادرة باللوحات التوعوية الخاصة بنظام الإفصاح عن المبالغ التي تزيد عن 60 ألف ريال وباللغتين العربية والإنكليزية والتعميم علــــــــى الوكلاء الملاحين ووكلاء سفن الركاب الناقلة للحجاج بالتواصل مع الميناء في حال وجود ركاب مـــــــن ذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير وسيلة نقل لهم.

وأكد أن الميناء جند خلال خطته التشغيلية منسوبيه لخدمة ضيوف الرحمن بتوفير الموظفين للإشراف علــــــــى أعمال الصيانة والأعمال التشغيلية وتذليل الصعوبات لهم، إضافة إلى تجهيز القطع البحرية والمعدات المتعددة الأغراض وتخصيص مفتشين بحريين لتفتيش الـســـفـــــن الناقلة للحجاج للتأكد مـــــــن سلامتها وصلاحيتها لنقل الركاب والتزامها المعدات والاتفاقات الدولية لسلامة الأرواح في البحار.

المصدر : الحياة