الدايل: ما زلت فخورا بصد ركلة الجزاء في البطولة الآسيوية
الدايل: ما زلت فخورا بصد ركلة الجزاء في البطولة الآسيوية

خالد عبدالرحمن الدايل، دولي سابق لعب في حراسة نادي الهلال وقدم مستويات مميزة، حصل علــــــــى كأس آسيا مع ناديه ولأول مرة في تاريخ نادي الهلال بعد تصديه لركلة الجزاء التاريخية التي منحت البطولة للهلال، كما لعب للمنتخب السعودي سَـــنَــــــة ٩٢ في كأس العرب، وهو صاحب الرقم القياسي في قلة عدد الأهداف التي دخلت مرماه في دوري عبد اللـطيف جمــــــــــيل بـ٩١٠ دقائق لم يستطع احد محليا وخليجيا وآسيويا أن يكسر الرقم المسجل باسمه حتى الآن، مثل الهلال في ثمانينات القرن الماضي وبداية التسعينات.

الدايل تحدث عن الكثير مـــــــن الأمور خلال الحوار التالي:

■ أين خالد الدايل بعد الاعتزال؟

موجود ومتابع لنادي الهلال، بعد اعتزالي تفرغت للدراسات العليا حتى حصلت علــــــــى درجة الماجستير والدكتوراة ولله الحمد في المناهج وطرق التدريس وأعمل في القطاع الخاص في هذه الاونة.

■ متى كانت بدايتك وتسجيلك في نادي الهلال؟

سجلت في نادي الهلال سَـــنَــــــة ١٤٠٥ وأول مباراة كانت لي مع نادي الهلال ضد نادي ساوثهامبتون الانجليزي وانتهت بالتعادل الإيجابي ٢-٢.

■ مـــــــن هو مدرب الحراس الذي استفدت منه خلال مسيرتك الرياضية؟

مدرب الحراس كان اسمه فالدير مع المدرب كاندينو استفدت منه كثيرا وفي مسيرتي كحارس في نادي الهلال فأنا شخصيا لدي وجهة نظر بأن نجاح الحارس يكون بالموهبة اولا وتنميتها والاهتمام بها اذا كان مدرب الحراس مميزا.

■ ما أجمل مباراة في تاريخك مع نادي الهلال؟

مـــــــن أجمل المباريات في تاريخي ولا تزال عالقة في ذهني حتى الآن هي البطولة الآسيوية سَـــنَــــــة ١٤١٢هـ حيث كانت جميع مبارياتها جميلة بالنسبة لي وما زلت أذكر جميع تفاصيلها.

■ هل تذكر لنا لحظة تصديك لركلة الجزاء في النهائي وتحقيق الهلال أول لقب آسيوي؟

كانت لحظة جميلة ومميزة وتتويجا لمسيرتي مع زعيم الاندية خاصة انها كانت النهائيــة وحققنا بطولة آسيا بعدها مباشرة كأول بطولة آسيوية تسجل باسم أندية الوطن الغالي وما زلت فخورا جدا بتلك اللحظة التاريخية بعد أن سجلت اسمي في تاريخ نادي الهلال مع زملائي بأحرف مـــــــن ذهب.

■ ما رأيك في مستوى الــحـــراســــــة في هذه الاونة في الدوري؟

حراس دوري عبد اللـطيف جمــــــــــيل فيهم مـــــــن مستواه ممتاز وفيهم مـــــــن يحتاج للتطوير ورفع المستوى ومستوى الحراس مطمئن بشكل سَـــنَــــــة.

■ مـــــــن هو الحارس الذي يعجبك في هذه الاونة؟

عبدالله المعيوف وعلــــــــي الحبسي مستواهما مميز وهما صمام أمان في حراسة الهلال ومنافستهما بلا شك ستكون لمصلحة الهلال ومعجب بأدائهما.

■ ما هي وجهة نظرك بالاستعانة بالحراس الأجانب؟

قرار الحارس الأجنبي يحتاج الــــــــى وقت للنظر في جدواه ومـــــــن الصعب الحكم الآن خصوصا انه في بداياته لكنه بالعموم مفيد للأندية والحراس المحليين ولنا في منافسة الحبسي والمعيوف خير مثال، فالمنافسة تطور الأداء خصوصا بعد هبوط مستوى اكثر الحراس في الدوري مما اثر علــــــــى حراسة المنتخب الأخضر السعـــودي فالحبسي حارس دولي ومحترف وسيستفيد كثيرا المعيوف مـــــــن المنافسة معه وبالأخير المكسب للكرة السعودية بالنهاية.

■ موقف لا يزال عالقا في ذهن خالد الدايل أثناء معسكرات الهلال سابقا؟

معسكرات الهلال لا تنسى بالنسبة لي جميعها فقد كانت أجواء ممتعة وأجواء تسودها الألفة والمحبة بين الزملاء وصحية جدا وتحقيق الهلال للبطولات دليل علــــــــى الأجواء الصحية المميزة في المعسكرات.

■ كيف رأيت الهلال هذا الموسم؟

العمل منظم ومميز مـــــــن قبل الادارة والمدرب دياز وكل دعواتي للزعيم بتحقيق الآسيوية هذا الموسم فهو جدير بأن يحققها بإذن الله.

■ هل يوجد بينكم وبين الادارة وسيلة تواصل لأخذ مرئياتكم؟

إدارة الهلال بقيادة الأميــــــــر نواف بن سعد علــــــــى مستوى عال مـــــــن القيادة والاحترافية والتواصل والتقدير موجود مـــــــن قبلهم وربنا يوفقهم ويسعدهم.

■ هل يوجد تواصل بينك وبين اللاعبين السابقين الموجودين أبناء جيلك؟

نعم يوجد تواصل ولقاء شهري مع الزملاء واحيانا يحضر بعض اعضاء مجلس ادارة النادي ونتناقش ونطرح مقترحاتنا ويتم استقبالها بكل صدر رحب مـــــــن قبل الادارة.

■ كيف ترى عمل المدرب دياز؟

دياز مدرب مميز وقام بعمل كبير في الهلال وبناء فريق قادر علــــــــى المنافسة لسنوات وخسارة بطولة لا تعني نهاية المطاف فالهلال اصبح يملك فريقا مميزا بفضل جهود الأميــــــــر نواف بن سعد وعمله وتوفير احتياجات المدرب الذي يعرف كيف يوظف اللاعبين جيدا واستعادة كثير مـــــــن النجوم مستواهم مع دياز خطوة تحسب للمدرب كثيرا.

كلمة للاعبين في هذه الاونة؟

أقول للشباب الرياضي: الموهبة لا تنفك عن الاخلاق فهما متلازمان بقدر اهتمامك بمستواك وادائك يكون اهتمامك بأخلاقياتك والظهور بمظهر حسن امام الجمهور فأنت قدوة والجمهور ينظر اليك باهتمام بالغ فكن كما يحب الجمهور أن يراك وقبل ذلك كن كما يريد الله منك متمسكا بدينك وأخلاقك.

■ كلمة لجمهور الهلال؟

أقول لجمهور الهلال: النادي لا يتوقف علــــــــى بطولة او بطولتين إنما هي مسيرة مستمرة لفريق بطل وطموح يحاول كل موسم تحقيق جميع الألقاب لأجل جمهوره ووصوله لنهائي اسيا بعد موسمين مـــــــن خسارته النهائي القاري هذا دليل علــــــــى قوة الفريق وعمل الادارة المميز والتوفيق في النهاية مـــــــن رب العالمين، الأهم الدعم والحفاظ علــــــــى استقرار الفريق ونجومه فالهلال اصبح فريقا مميزا ولا يقهر مع المدرب دياز ويملك فريقين جاهزين علــــــــى نفس المستوى والكفاءة وهذا نتيجة عمل وجهد مميز مـــــــن قبل ادارة نواف بن سعد، فالتعاقدات المحلية والاجنبية آتت ثمارها في الفريق فأصبح النجم يغيب عن مباراة الهلال ولا نشعر بغيابه بسبب المنافسة وكثرة النجوم في الفريق فيجب ان نشكر نواف بن سعد علــــــــى عمله المميز في الهلال وأقول لجمهور الهلال: تحقيق بطولة أو خسارة بطولة ليست نهاية المطاف فالهلال فريق بطل يعرف كيف يعود.

■ لاعب يعجبك في الهلال في هذه الاونة؟

صراحة، كل لاعبي الهلال في هذه الاونة نجوم ويقدمون مستويات مميزة واكثر ما يعجبني امتلاك الهلال فريقين علــــــــى نفس المستوى ويتنافسون لخدمة الهلال ووجود ١٢ لاعبا في المنتخب لم يأت مـــــــن فراغ او صدفة هذه منظومة عمل متكاملة ومميزة بقيادة نواف بن سعد والمدرب وفهد المفرج، فالملاحظ في عملهم الصمت وترك عملهم ونجاحاتهم في الملعب وخارج الملعب هي مـــــــن تتحدث.

■ كيف ترى تأهل المنتخب الأخضر السعـــودي الــــــــى كأس العالم؟

الكرة السعودية ليست غريبة علــــــــى كأس العالم وتأهل المنتخب أمر جميل جدا وسوف يمنح قوة وحماسا للدوري لرغبة اللاعبين في الانضمام للمنتخب والمشاركة في اكبر محفل رياضي في العالم والأهم هو التخطيط مـــــــن الآن للمنتخب وإقامة معسكرات ومباريات ودية قوية لتجهيز اللاعبين والاتحاد السعودي في هذه الاونة يعمل عملا مميزا لتجهيز المنتخب لكأس العالم مع معالي المستشار تركي ال الشيخ، والله يوفقهم ويسدد خطاهم.

image 0

الدايل يحتفل بإحدى البطولات

image 1

الدايل بجوار النعيمة أثناء رفع الدرع مع الفريق

المصدر : صحيفة اليوم