شكاوى الغش والوكالات الأكثر تسجيلا بمركز بلاغات المستهلك
شكاوى الغش والوكالات الأكثر تسجيلا بمركز بلاغات المستهلك

تصدرت بلاغات قضايا الغش التجاري والوكالات التجارية والتموين قــــــــــائمـــــة أكثر البلاغات تسجيلاً التي تلقاها مركز بلاغات المستهلك بوزارة التجارة والاستثمار خلال 15 يـــــــومًا مـــــــن شهر رمضان للعام الجاري علــــــــى الرقم الموحد 1900 ليبلغ عددها 22695 بلاغًا تجاريًا مـــــــن بين 62310 مكالمات، توزع الباقي منها بين استفسارات، وإعادة فتح بلاغات، ومتابعة بلاغ، وتمت إحالة عدد مـــــــن البلاغات للجهات الأخرى ذات الاختصاص.

وبينت إحصائيات مركز بلاغات المستهلك في الوزارة تعدد أوصاف البلاغات، إذ تصدرتها شكاوى عدم الالتزام بتطبيق شروط الضمان وعدم توفر قطع الغيار والصيانة، بالإضافة إلى شكاوى الاسترجاع والاستبدال، وعدم صحة الإعلان، وعدم صحة الإعلان واختلاف اسعـــــار الرف عن الكاشير، والمغالاة في الأسعار.

وأظهرت إحصائيات المركز بلوغ معدل المكالمات 4154 مكالمة يوميـــــــــا، وبلغ متوسط مدة انتظار المكالمات 25 ثانية، بينـمـــا بلغت نسبة إغلاق البلاغات 86%، وتمت إحالة 14% والمتعلقة بجهات أخرى للجهات ذات الاختصاص لمتابعتها وإغلاقها.

وأكدت الوزارة حرصها واهتمامها بالنظر في جميع البلاغات الواردة والعمل علــــــــى معالجتها واتخاذ الإجراءات اللازمة في زمن قياسي، موضحة في الوقت نفسه عزمها مضاعفة الجهود في سبيل توفير بيئة تجارية منظمة تحفظ حقوق المستخـــــدميــــــــن وتحميهم مـــــــن أي ممارسات ضارة.

الجدير بالذكر أن مركز بلاغات المستهلك في وزارة التجارة والاستثمار يختص بخدمة استقبال البلاغات عن المخالفات ومتابعتها آلياً لحين إغلاقها بالتواصل مع المراقبين ومباشرتهم للمخالفة، حيث يتم استخدام الأجهزة الذكية التي تساهم في ســـــرعــــــة سير وإنجاز العمل.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار علــــــــى مواصلة عملياتها الرقابية والتوعوية والتطويرية التي تصب في صالح المستهلك والتاجر علــــــــى حد سواء، والتي تهدف إلى الحد مـــــــن المخالفات التجارية وتنظيم السوق بما يكفل حقوق كافة الأطراف.

وتدعو الوزارة عموم المستخـــــدميــــــــن إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم علــــــــى مركز البلاغات علــــــــى الرقم 1900، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري».

المصدر : صحيفة اليوم