ارتكابك هذا الخطأ خلال ممارسة التمارين يضعف عظامك
ارتكابك هذا الخطأ خلال ممارسة التمارين يضعف عظامك

نعلم جميعاً أن ممارسة التمارين الرياضية هو أمر جيد علــــــــى العديد مـــــــن المستويات، فممارسة التمارين هي مـــــــن بين أساسيات تعزيز طول العمر، وبالنسبة لأولئك الذين يواظبون علــــــــى الرياضة بشكل منتظم، فالعمر الأطول هو مجرد مكافأة لكثير مـــــــن الامتيازات الأخرى التي يحصلون عليها مـــــــن ممارسة التمرينات اليومية.

ومع الكثير مـــــــن الفوائد التي تعود عليك مـــــــن ممارسة التمرينات، والتي تشمل زيادة مستويات السعادة، والحد مـــــــن خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين النوم، وارتفاع مستويات الطـــــاقـــــــــة، وزيادة القوة والمرونة، وتحسين الذاكرة، وتعزيز الثقة بالنفس، وتحسين أداء العمل – كيف يمكن أن تؤثر التمرينات علــــــــى صحتك؟

مـــــــن المعروف أن التمرينات تساعد علــــــــى زيادة كثافة المعادن في العظام، مما يؤدي إلى عظام أقوى، ولكن دراسة جديدة مـــــــن مجلس العلوم الطبيعية والهندسة في كندا تشير إلى أن الدورات التدريبية الممتدة عالية الكثافة للرياضيين يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكس هذه الفوائد.

قام فريق مـــــــن الباحثين مـــــــن جامعة بروك في كندا، الذين قدموا نتائج قد توصلوا إليها في الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية (أبس) في البيولوجيا التجريبية في شيكاغو، برصد التغيرات في البروتين الذي يعيق فقدان المعادن في العظام وبروتين سكليروستين (وهو بروتين يعوق تكوين العظام الجديدة) في تدريبات الإناث في دورة الألعاب الأولمبية للعام 2016.

وما وجدوه هو أنه مـــــــن خلال قياس عينات الدم الرياضيين، تذبذبت مستويات بروتين سكليروستين، مع تسجيل أعلى مستويات البروتين خلال ازدياد نشاط التدريب، وانخفاضه أثناء قلة النشاط.

وبدورة فقد قـــــــال الدكتور باناجيوتا كلينترو- وهو أستاذ في كلية العلوم الصحية التطبيقية في جامعة بروك- “إن النتائج إِتِّضَـــــح أن التدريبات المكثفة علــــــــى مدى فترة طويلة مـــــــن اثنين إلى ثلاثة أسابيع دون توقف كافية لأن تؤدي إلى زيادة مستمرة في الالتهاب، وتتدخل في إعادة بناء العظام”.

ولاحظ الباحثون أن الأمور تزداد سوءاً بالنسبة للرياضيين الذين يتناولون طعام أقل في محاولة لتقليل وزنهم، لأن هذا يحرم أجسادهم مـــــــن العناصر الغذائية الأساسية، والتي يحتاجها الجسم مـــــــن أجل إعادة البناء بعد تــمــريـن قاسي.

المصدر : فوشيا