فضائح الفيفا.. قطار المحاكمات ينطلق في نيويورك
فضائح الفيفا.. قطار المحاكمات ينطلق في نيويورك

بعد أكثر مـــــــن عامين علــــــــى توقيفات غيرت وجه الساحـــرة المــستديرة، تنطلق اليوم الاثنيــــــــــــــــن في نيويورك المحاكمات في قضايا الفساد التي هزت الاتحاد الــدولـــــــي للساحرة المستديرة كــرة القــدم (فيفا)، وكشفت فضائح تعود الــــــــى أعوام طويلة.

فجر 27 مايــــــــــو 2015، داهمت الشرطة السويسرية فندقا فخما في زيورخ، وأوقفت سبعة مسؤولين في الاتحاد الذي كان يستعد لإعادة إقتراع السويسري جوزيف بلاتر رئيسا. تم التوقيف بناء لطلب أميركي بعد تحقيق اِظْهَـــــرْ وجود فساد مستشر يمتد لنحو 25 عاما.

وجهت الاتهامات الــــــــى 42 مسؤولا وثلاث شركات، بعد شكوى قضائية مـــــــن 236 صفحة تضمنت تفاصيل 92 جرما و55 مخطط فساد، بمخالفات مالية تصل قيمتها لنحو 200 مليون دولار أميركي.

اعتبر ذلك باختصار أكبر فضيحة في تاريخ الساحـــرة المــستديرة. وبعد أكثر مـــــــن عامين علــــــــى تكشف فصولها، تبدأ اليوم الاثنيــــــــــــــــن في مدينة نيويورك إجراءات محاكمة ثلاثة مـــــــن المسؤولين، هم الوحيدون الذين دفعوا ببراءتهم.

ولدى تكشف فصول الفضيحة، قالت المدعية العامة الأميركية في حينه لوريتا لينش ان «جيلين مـــــــن مسؤولي الساحـــرة المــستديرة (...) استخدموا مواقع الثقة التي كانوا يحظون بها ضمن مؤسساتهم، لطلب رشى مـــــــن مروجين رياضيين إِجْتِمــاع حقوق منافسات الساحـــرة المــستديرة المرتبطة بهم».

والمسؤولون الثلاثة الذين سيخضعون للمحاكمة هم مـــــــن النافذين الأثرياء في أميركا الجنوبية، ويتقدمهم الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي للساحرة المستديرة كــرة القــدم جوزيه ماريا مارين (85 عاما).

ومنذ توقيفه في زيوريخ وترحيله الــــــــى أمـــريــكا، أفرج عن مارين بموجب كفالة، ويقيم في هذه الاونة في «برج ترامب» الفخم العائد الــــــــى الرئيس الاميركي الحالي ورجل الاعمال السابق "دُونالدَ ترامب"، والواقع علــــــــى الجادة الخامسة الشهيرة في نيويورك.

والــــــــي مارين، ستتم محاكمة النائب السابق لرئيس الاتحاد الــدولـــــــي البارجواياني خوان انخل نابوت (59 عاما) والبيروفي مانويل بورجا الذي قاد اتحاد الساحـــرة المــستديرة في بلاده حتى سَـــنَــــــة 2014، وكان عضوا في لجنة التطوير في الفيفا.

وأدت الفضائح الــــــــى الاطاحة ببلاتر علــــــــى رغم إعادة انتخابه منتصف العام 2015، وانتخب مواطنه جاني انفانتينو خلفا له مطلع 2016.

وبلاتر (81 عاما) الذي ترأس الفيفا لمدة 17 عاما بعدما شغل لأعوام طويلة منصب الأمين العام، موقوف ستة أعوام عن مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم، علــــــــى خلفية دفعة غير قانونية للرئيس السابق للاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني، الموقوف مِــنْ نــاحيتــة أربعة أعوام.

المصدر : صحيفة اليوم