مسؤولون أفغان: طالبنا الدوحـة بإغلاق مكتب طالبان
مسؤولون أفغان: طالبنا الدوحـة بإغلاق مكتب طالبان

اِظْهَـــــرْت دورية (جلوبال سيكيورتي) العالمية المتخصصة في شؤون الدفاع عن مساعي حكومة أفغانستان المتكررة لمطالبة قطر بإغلاق المكتب السياسي لحركة طالبان الموجود في الدوحة.

ونقلت (جلوبال سيكيورتي) عن مسؤولين أفغان قولهم: «إنهم طلبوا مرارا مـــــــن مسؤولي الدوحة إغلاق المكتب، ولكن دون جدوى»، مشيرين إلى أن الجانب الأفغاني طلب مـــــــن أمـــريــكا عونا في تحقيق هذا المطلب.

ووفقا لوكالة الشرق الأوسط، أشارت الدورية المتخصصة إلى أن الرئيس الأفغاني أشرف غني بحث هذا الأمر مع نظيره الأمريكي "دُونالدَ ترامب" علــــــــى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبــــــر الماضي، بعدما إِتِّضَـــــح أن استضافة قطر لمكتب طالبان الوحيد علــــــــى مستوى العالم لم يسهم بالقدر المأمول في تحقيق السلام في أفغانستان مـــــــن خلال الحوار، وهو ما كانت تروج له الدوحة.

وَقد شَدَّدْتِ المصادر الأفغانية للدورية الأمريكية بأنه قد بدا واضحا استخدام قطر مكتب طالبان الموجود في عاصمتها الدوحة كورقة ابتزاز وليس للإسهام في بناء السلام في أفغانستان كما يدعي نظامها.

وكان فايز الله كاكار سفير أفغانستان في قطر قد صـــــــــرح مؤخرا لإذاعة (صوت أمريكا) أن بلاده لم تتلق إلى الآن أية استجابة إيجابية مـــــــن جانب الحكومة القطرية لإغلاق مكتب طالبان في الدوحة، والذي لا ترى أفغانستان أي جدوى مـــــــن استمراره منذ 2013 كغطاء سياسي لمنظمة مثل طالبان، وأن الاستخبارات الأفغانية إِتِّضَـــــح لها أن قادة طالبان يستخدمون هذا المكتب منصة للتواصل السري المشبوه مع بلدان ترعى الإرهاب في مقدمتها إيران، كما أن باكستان تستخدم هذا المكتب كذراع للاتصال السري مع قادة طالبان في وقت لا تستند فيه إقامة مكتب طالبان في الدوحة إلى أية شرعية قانونية.

واتهم ماثيو ديرينج الأستاذ والباحث المساعد في كلية الدفاع الوطني بواشنطن الدوحة بأنها تغض النظر عن الأنشطة المشبوهة التي تتم عبر مكتب طالبان في الدوحة، وبالتالى فإنها تسهم في حياكة المؤامرات التي تستهدف زعزعة استقرار أفغانستان، وأن قطر تسعى إلى التعمية علــــــــى حقيقة نشاطها المشبوه الداعم للإرهاب في أفغانستان بتصوير استضافتها لمكتب تنظيم طالبان كخدمة تقوم بها قطر لتحقيق السلام.

يشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قد أثار هذا الأمر أمام لجنة القـــــــوات المسلحة في الكونجرس، متوقعا أن تتخذ الإدارة الأمريكية قريبا قرارا بالضغط علــــــــى قطر لإغلاق مكتب طالبان الموجود علــــــــى أراضيها.

المصدر : صحيفة اليوم