خبير أمريكي يحدد شرطين لقطر لحل الأزمة
خبير أمريكي يحدد شرطين لقطر لحل الأزمة

تحدث الخبير الأمريكي “روب سبهاني ” المتخصص في مجال الطـــــاقـــــــــة عن الأزمة الخليجية التي تعيشها المنطقة الآن بعد مقاطعة عدة دول خليجية لقطر.
وأكد الخبير الأمريكي في مقال نشرته جــــــريــــــدة “الواشنطن تايمز الأمريكية”، إنه مع سعى أمـــريــكا لسبل عدم تصعيد الخلاف المتنامى والخطير بين قطر وجيرانها فى الخليج، فإن هــنــــــــاك نقطتين أساسيتين يجب أن يعرفهما فريق السياسة الخارجية للرئيس "دُونالدَ ترامب".
الأولى هى أهمية التدفق غير المنقطع للنفط والغاز مـــــــن الخليج إلى الأسواق العالمية، والثانية هى تأكيد احتواء سلوك طهران السيئ، لأن النظام الإيرانى لا يزال يمثل التهديد الأكثر خـــــــطـورة للأمن الإقليمى فى الشرق الأوسط الكبر وراعى رئيسى للإرهاب.
وبدورة فقد خــذر الخبير الأمريكي، مـــــــن أن مخاطر السماح بتصاعد الأزمة هذا وسوف يكون لها عــــواقـــــب عالمية وإقليمية لأن الاقتصاد العالمى لن حــــيث يتــحمل أى تعطيل فى تدفق المواد الهيدروكربونية مـــــــن الخليج، كما أن آخر ما تريده أمـــريــكا أن تقبل قطر بعرض إيران بوجود 10 آلاف مـــــــن الحرس الثورى علــــــــى أراضيها، حيث يوجد فى قطر 8500 مـــــــن القـــــــوات الأمريكية، كما أنها تستضيف أكبر قاعدة أمريكية بتمركز مسبق فى العالم.
ودع سبهانى أمـــريــكا للعمل مع قطر مـــــــن أجــل مواجــهة بعض المخاوف المشروعة التى أثارتها كل مـــــــن مصر والبحرين والسعودية والإمارات.

وحدد الخبير الأمريكى عدة خطوات لتحقيق ذلك كالتالى:

أولاً: ضرورة أن تطلب امريــــكا مـــــــن قطر إعادة هيكلة الجزيرة، وينبغى أن تطرد الدوحة فورا الصحفيين المواليين للإخوان وتضع حدا لمن يسمون بالشيوخ أمثال يوسف القرضاوى.
ثانيًا: أن تصبح مساعدة قطر لحماس شفافة، وقد أشـــــــــــار الكاتب إلى أن مساعدة قطر لحماس منذ أن طردهم الملك عبدالله مـــــــن الأردن سَـــنَــــــة 1999 تحولت إلى حملة تمويل وفى بعض الأحيان تدفقت الأموال لعناصر متطرفة داخل حماس، ويجب أن تصر امريــــكا علــــــــى أن تكون مساعدة أهالى قطاع غزة تكون مـــــــن خلال منظمات أمريكية غير ربحية أو قطاع خاص.
وأخيرًا، أن تحصل امريــــكا علــــــــى تعهد مكتوب مـــــــن قطر لإنهاء مساعدتها للإخوان، وفى المقابل ينبغى أن تحصل الدوحة علــــــــى تطمينات مـــــــن أمـــريــكا أنها لن تصبح محل ضغوط مـــــــن الدول العربية علــــــــى حســــب جــــــريــــــدة المرصد.

المصدر : مزمز