وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي يزور العـراق الخميس وفتح طريبيل في صدارة الاجندة
وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي يزور العـراق الخميس وفتح طريبيل في صدارة الاجندة

بغداد ــ في الخبر

افاد مصدر سياسي مطلع لـ | موازين نيوز/ ان وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي سيزور العاصمة بغداد يـــــــوم الخميــــــس القـــــــادم للقاء وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري وعدد مـــــــن المسؤولين العراقيين بينـمـــا هذا وسوف يكون نقاش اعاة فتح طريبيل في قـمـة اجندة الزيارة.

وبدورة فقد قـــــــال المصدر لـمراسل | موازين نيوز/ ان "زيارة الصفدي الــــــــى بغداد تهدف الــــــــى التباحث حول فتح الخط البري بين بغداد وعمان وتنسيق المواقف في مكافحة الارهاب بالتعاون مع دول الجوار".

ووعدت السفير العراقية، بالأردن، صفية السهيل، بفتح معبر طريبيل، أمام البضائع الأردنـيـــــة، في "وقت قريب جدا"، حسب ممثل قطاع الأغذية، في غرفة صناعة الأردن، محمد العبداللات.

وبدورة فقد قـــــــال العبد اللات في حديث للصحافة الاردنـيــــة إن أعضاء مـــــــن "صناعة الأردن"، اجتمعوا مع السهيل مؤخرا، لبحث موعد فتح "طريبيل"، وتسهيل دخول الصناعات الأردنـيـــــة للعراق.

وبين نقلا عن السهيل ان "السلطات العراقية، تجري في هذه الاونة إصلاحات للجسور والطرق المتضررة، المؤدية إلى طريبيل مـــــــن المدن العراقية.

وبين وأظهـــر العبدالللات أن السفيرة العراقية، وعدت أيــضــا، بتسهيل منح التأشيرات للمصدرين الأردنيين، القادمين عن طريق "صناعة الأردن".

ورجح تَدُشِّيــنَ طريبيل "قبل نهاية العام الحالي".

وكان قائمقام قضاء الرطبة العراقي، عماد الدليمي، أعـــــــــــلن الثلاثــــــــــــــــــاء الماضي، عن وصول الشركة الأميركية التي أحالت لها الحكومة العراقية مشروع تأمين وتأهيل الطريق الرابط بين العراق والأردن.

وكان مسؤولون عراقيون، وعدوا في وقت سابق، بافتتاح المعبر أمام البضائع الأردنـيـــــة، حزيـــــــــــران الماضي.وإغلاق معبر طريبيل، وفق صناعيين أردنيين، رفع كلف التصدير، وخفض صـــــــــادرات الأردن للعراق، بنسبة تقدر بـ 50%.يُهذا فقد أَبْلَغَ أن معبر طريبيل، الرابط مع الجانب العراقي، مغلق منذ عدة سنوات، بسبب تردي الأوضاع الأمنية في محافظة الأنبار العراقية، الحدودية مع الأردن.

واكدت السفيرة السهيل حرص بلادها علــــــــى تطوير العلاقات الاقتصادية مع الاردن بما يصب في صالح الشعبين الشقيقين، وعلــــــــى اعادة فتح معبر طريبيل حال انتهاء الاستعدادات الامنية واللوجستية.

ودعت الشركات الاردنـيــــة للمشاركة بمعرض بغداد الــدولـــــــي الذي يقام دوريا ويضم العشرات مـــــــن الشركات الدولية لما له مـــــــن آثار إيجابية علــــــــى التعاون الثنائي بين السوق المحلية العراقية والشركات التي تشارك في المعرض، مؤكدة استعداد السفارة لتقديم التسهيلات لمنح المستثمرين الاردنيين تأشيرات السفر للعراق بالتعاون مع غرفة صناعة الاردن لتسهيل عملية التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل نقل البضائع.

وكان العراق أغلق معبره الحدودي مع الأردن طريبيل الذي يبعد نحو 575 كيلومتر عن بغداد، و320 كيلومتر عن عمّان اكثر مـــــــن مرة كان اخرها بشكل فعلي في تـــــموز2015 ، وذلك خِــلَالَ الاحداث التي المت بالعراق منذ حرب 2003 والفراغ الامني الذي سببته تلك الحــــــرب.

انتهى

م ح ن 

المصدر : موازين نيوز