"واشنطن بوست" تنتقد موقف الدوحـة: الأزمة ستطول بسبب تعنت قطـر
"واشنطن بوست" تنتقد موقف الدوحـة: الأزمة ستطول بسبب تعنت قطـر

انتقدت جــــــريــــــدة "امريــــكا بوست" الأمريكية، موقف قطر تجاه الأزمة الخليجية واتهمتها بالتجاهل واللامبالاة، وقالت: "هذه الأزمة هزت المنطقة وهددت المصالح الأمريكية بها".

وأضافت: "الجهود الكويتية والأمريكية البريطانية لاحتواء الأزمة وصلــــــت إلى طريق مسدود بسبب التعنت القطري"، موكدةً أن المقاطعة التي بدأتها الدول العربية الأربع، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، منذ شهرين، لا تزال فعالة في العلاقات الدبلوماسية وتعمل بشكل جيد علــــــــى المستوى السياسي والدبلوماسي.

وتوقعت الصحيفة أن تطول الأزمة في ظل التعنت القطري، قائلة: "مـــــــن الصعب الآن علــــــــى أحد الطرفين التقهقــر عن موقفه، ومـــــــن المحتمل أن يتفاقم الأمر في الفترة المقبلة".

وَقد شَدَّدْتِ الصحيفة بأن المعارك الأكثر مرارة التي تجري في مـنـطـقـــــــة الخليج العربـــــــــــي، لا تتم في الشرق الأوسط ولكن في امريــــكا، موضحة أن الجانب القطري والدول المقاطعة له في الخليج تحاول نقل الرسائل بين الحين والآخر لأمريكا، وأشارت إلى أن بيانات استطلاع رأي جمعتها شركة "يوجوف" حيـث قد بَرْهَنْت أن 27% فقط مـــــــن الأمريكيين، يعتبرون قطر حليفا للولايات المتحدة، في حين أن 31% يرون أنها عدو لهم.

وأظهرت البيانات أيــضــا أن مـــــــن بين الأمريكيين الذين علــــــــى دراية بالأزمة القطرية، فإن 67% لديهم قناعة بدعم قطر للجماعات الإرهابية.

وأظهر الاستطلاع أيــضــا آراء سلبية للغاية تجاه قناة الجزيرة، فرأى 50% ممن يعرفون المحطة، بأنها تحرص علــــــــى تشويه صورة أمـــريــكا، ويرى 44% أنها أصبحت منبرا للجماعات الإرهابية المرتبطة بأسامة بن لادن.

وأكدت "امريــــكا بوست" أن عمل تلك الشركة وبياناتها تعتبر دقيقة للغاية وظهر ذلك في استطلاعاتها الخاصة بالانتخابات البريطانية النهائيــة.

وكانت دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر اتخذت قرار في 5 يونيــــــــــــو بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، إلى جانب قطع الاتصال بها جوار وبحرا وبرا، رفضا لممارسات قطر الدعامة للإرهاب، وفق تلك الدول، بينما تنفي "الدوحة" تلك التهم.

 

 

المصدر : الوطن