مناشدات يمنية لإنهاء إغلاق مطار اليمـن الذي يدخل عامه الثاني
مناشدات يمنية لإنهاء إغلاق مطار اليمـن الذي يدخل عامه الثاني

ناشدت منظمات الإغاثة والمتمردون الذين يسيطرون علــــــــى العاصمة اليمنية، التحالـــــــف الذي تقوده السعودية اليوم، السماح بإعادة فتح مطار صنعاء المغلق منذ سَـــنَــــــة.

وأجبر التحالـــــــف العربـــــــــــي، مطار صنعاء علــــــــى الإغلاق في وجه جميع الرحلات، عدا عدد محدود مـــــــن رحلات طائرات الأمم المتحدة، في أغسطــــــــــس الماضي، بحجة أن ذلك ضروري لوقف تهريب الأسلحة للمتمردين الحوثيين. إلا أن منظمات إغاثة حذرت مـــــــن أن إغلاق المطار يعيق توزيع إمدادات ملحة وضرورية، أصبح الآن يتم تحويلها إلى ميناء الحديدة علــــــــى البحر الأحمر.

وبدورة فقد قـــــــال زيد الشامي وزير النقل في حكومة المتمردين الحوثيين للصحفيين، إن "المرضى لا يمكنهم السفر إلى الخارج للعلاج، كما أصبح مـــــــن غير الممكن جلب الأدوية". وقد طالَبَ المجتمع الــدولـــــــي، الضغط علــــــــى التحالـــــــف العربـــــــــــي ليسمح بفتح المطار.

وبدورة فقد قـــــــال مجلس اللاجئين النرويجي، إن حصار التحالـــــــف للمطار يتسبب في وفاة عدد مـــــــن الناس يفوق عدد مـــــــن يقتلون في غارات التحالـــــــف التي تستهدف المتمردين.

وقد أشـــــــــــار المجلس إلى أن "10 آلاف يمني قضوا حتى الآن بسبب مشكلات صحية يسعون للعلاج منها خارج البلاد"، مستندا إلى أرقام مـــــــن وزارة الصحة في حكومة الحوثيين، مضيفا: "العدد يفوق عدد قتلى الهجمات العنيفة المخيف والذي يقترب مـــــــن 9 آلاف".

وأكد معتصم حمدان مدير المجلس في اليمن، ضرورة إعادة فتح المطار، وبدورة فقد قـــــــال: "مـــــــن المهم للغاية إعادة فتح جميع قنوات حركة الطيران الداخلية والدولية، حتى يتمكن اليمنيون مـــــــن الحصول علــــــــى المساعدة ولكي تصل المساعدات الــــــــى اليمنيين".

المصدر : الوطن