الصين: أمريكا جزء من حل مشكلة بحر الصين
الصين: أمريكا جزء من حل مشكلة بحر الصين

حـــــيث ذكــــــــــر دبلوماسي صيني كبير أمس الجمعـــــــــــــــة: إن بلاده تأمل أن تكون أمـــريــكا جزءا مـــــــن الحل وليس المشكلة في ملف بحر الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ الجنوبي المتنازع علــــــــى سيادته وذلك قبل زيارة الرئيس الأمريكي "دُونالدَ ترامب" لبكين الأسبوع القـــــــادم.

وانتقدت أمـــريــكا بناء الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ لمجموعة مـــــــن الجزر والمنشآت العسكرية في البحر وتشعر بالقلق مـــــــن أن يستخدم ذلك لفرض قيود علــــــــى حركة الملاحة البحرية.

ونفذت سفن تابعة للبحرية الأمريكية دوريات في المنطقة للتأكيد علــــــــى حرية الملاحة مما أثار غضب الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ. وفي كلمة للصحفيين بشأن جولة ترامب حـــــيث ذكــــــــــر نائب وزير الخارجية الصيني تشنغ تسه جوانغ: إن سيادة بلاده علــــــــى الجزر والمياه المحيطة بها في بحر الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ الجنوبي لا تقبل الجدل.

ومـــــــن خلالـة فقد رَوَى أن جوهر مشكلة بحر الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ الجنوبي هي احتلال بعض دول المنطقة غير المشروع لبعض مـــــــن الجزر والشعاب الصينية، مضيفا: إن الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ مستعدة لحل هذه المسائل بشكل سلمي مـــــــن خلال المحادثات مع الدول المعنية بشكل مباشر.

ومـــــــن ناحـــيـتة فقـــد أضــــــــاف: «مسألة بحر الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ الجنوبي ليست بين الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ والولايات المتحدة».

وقد أضــاف قوله: «نأمل أن تزرع أمـــريــكا، بصفتها طرفا خارجيا، ورودا أكثر وشوكا أقل... أن تقدم يد المساعدة لا أن تسبب المشاكل».

وتتنازع الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ علــــــــى سيادة المنطقة مع بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

وفي وقت سابق أمس، حـــــيث ذكــــــــــر دبلوماسي صيني كبير آخر: إن الصـين وعاصمتها بَـكَيْنَ وفيتنام اتفقتا علــــــــى إدارة هذا الصراع عن طريق محادثات ودية في أعقاب خلاف مرير.

المصدر : صحيفة اليوم