المصدر : وكالات

صحيفة البيان في عددها الصدادر اليوم طالعتنا بعنوان ، الإمارات تعلن عن تشريعات وقوانين جديدة لجميع المواطنين والوافدين ومكرمة جديدة .



حيث قد نشر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى والي عجمان القرار الأميري رقم 2 لسنة 2018 بخصوص لجنة التشريعات في إمارة عجمـان ويضم 12 مادة ويعمل به بداية من هذا النهار الأول من شهر شهر مايو سنة 2018م.

ويأتي إنتاج ذلك القرار في محيط تحديث الشغل التشريعي في امارة عجمان ، وقد نص القرار الأميري بعد التعريفات بأن تنشأ في إمارة عجمان لجنة مستدامة تسمى "لجنة التشريعات" تتبع على الفور لولي العهد وتكون لها شخصية اعتبارية بمقدار ما يكون لازما لتولي المهمات والاختصاصات والصلاحيات المنوطة بها بمقتضى أحكام المادة 4 من ذلك القرار.

وخول القرار في مادته الرابعة مجموعة من الاختصاصات من أهمها .. تنفرد اللجنة وحدها دون غيرها بمهام إعادة نظر وتدقيق مختلَف مشروعات التشريعات المحلية المقترحة من الجهات الرسمية وإعداد هذه المشروعات في قالبها القانوني الختامي قبل عرضها على السلطة المتخصصة بإصدارها .

وهذا استنادا لنظام عمل اللجنة وعلى اللجنة في طريق أداء هذه المهمات الاستعانة بممثلي الجهات الرسمية المقصودة كما يجوز لها الاستعانة ايضاً بمن تشاهده مناسبا من ذوي الخبرة والكفاءة والاختصاص في موضوع القانون الإقتراح من موظفي السلطات أو من خارجها.

كما حدد القرار مجموعة مهمات تقوم اللجنة بتأديتها من ضمنها فكرة مطروحة السياسة التشريعية العامة للإمارة ، على ضوء مشاهدة الإمارة واستراتيجية السلطات المنفذة لها وتطبيق هذه السياسة بعد اعتمادها حسب الأنظمة والتشريعات المحلية النافذة في الإمارة .

وايضاً تجهيز الأجندة التشريعية السنوية للإمارة بالتعاون مع الجهات الرسمية المقصودة وبما يتوافق ويتماشى مع الخطط والإستراتيجيات العامة والبرامج والخطط التّخطيط المعتمدة لهذه الجهات ودراسة ومراجعة جميع مشروعات التشريعات المحلية المقترحة من الجهات الرسمية من حيث الشكل والموضوع وتقديم الرأي والمشورة بخصوصها وإعداد الصياغة القانونية الختامية لهذه المشروعات.


قد يعجبك أيضاً