المصدر : وكالات

عبر صحيفة عكاظ التي نشرت في عددها الصادر اليوم ، ان خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز يعين ولدة محمد بن سلمان رئيسا لمجلس ملكي جديد .



حيث قد أصدر خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم بتكوين مجلس المحميات الملكية الجديد ، ووايضا علي حسب قناة "الإخبارية" السعودية، فسوف يتولى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، رئاسة المجلس.

ومن هنا فقد جاء في الأمر الملكي: "يكون  مجلس المحميات الملكية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، حيث يذكر أن الملك سلمان قد أصدر أيضا عددا من الأوامر الملكية بما فيها إنشاء وزارة جديدة للثقافة.

نبذة عن ولي العهد ، فقد زايدت مشاركات محمد بن سلمان بعد توليه منصب ولي ولي العهد السياسة وشارك في عدداً من الموتمرات السياسية والزيارات الدبلوماسية الخارجية. ويرى عددٌ من الباحثين في الشأن السعودي أن ابن سلمان لديه نفوذ قوي ومتزايد في القرارات السيادية كون والده هو الملك.

فتحدثت تقارير مختلفة عن التغيرات الجذرية التي بدأت بالظهور على الدولة السعودية فور ظهور محمد على الساحة السياسية، وعزت هذه التقارير قرارات التقشف التي اتخذتها الحكومة في 2016 بما فيها سحب سلطة الضبط القضائي من الشرطة الدينية بالمملكة وخفض الدخل الشهري لموظفي الدولة لعدة أشهر وتخفيف الدعم عن منتجات الطاقة إلى محمد بن سلمان وذكرت أنه هو من كان يقف ورائها.

حيث قد استمرت سياسة وتوجهات محمد بن سلمان بعد ان أصبح وريثاً واضحاً للحكم في السعودية على ما كانت عليه من قبل، حيث يرى الرأي العام السعودي ابن سلمان على أنه من وقف وراء قرار رفع الحظر على قيادة المرأة في السعودية، وقرار إنشاء الهيئة العامة للترفيه والتي تقيم حفلات غنائية وترفيهية في السعودية بشكل مستمر منذ تأسيسها، والسماح للنساء بدخول ملاعب كرة القدم.

وقد اعتبرت صحيفة ذي إيكونوميست هذه القرارات هي رغبة صريحة من بن سلمان في تخفيف قيود نظام الولاية على المرأة وربما إنهاءه بشكل كامل.


قد يعجبك أيضاً