سفير كندا السابق بالسعودية ينتقد دبلوماسية كندا
اخبار عالمية

سفير كندا السابق بالسعودية ينتقد دبلوماسية كندا

ماذا قال سفير كندا في حق المملكة العربية السعودية ، وتصعيد مبرر من السعودية بعد ما حدث من كندا طيلة الايام الاخيرة .

في هذا الامر فقد أكد السفير الكندي السابق لدى المملكة العربية السعودية، السيد ديفيد تشاترسون، أن الدبلوماسية الكندية فشلت.وقال يوم الخميس الماضي : "أعتقد أننا حولنا أنظارنا عن هدف الدفاع عن مصالح كندا"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وبدورة فقد تساءل: "هل كان المطلوب التأثير على التوجه العام للمملكة العربية السعودية، لا أعتقد أننا حققنا ذلك. هل كان المطلوب الدفاع عن المصالح الكندية لا… إنه فشل تام".

ومن هنا فقد اندلعت الأزمة الدبلوماسية قبل أيام بين السعودية وكندا بعد أن طالبت أوتاوا الرياض بالإفراج عن حقوقيين سعوديين اعتقلتهم، واتهمت السعودية كندا بالتدخل في شؤونها الداخلية، واستدعت سفيرها من أوتاوا، وطردت السفير الكندي لديها، وأعلنت عنتجميد التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة بين البلدين.

وفي هذا السياق قد أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية وقف رحلاتها الجوية من وإلى مدينة تورنتو الكندية اعتبارا من الاثنين القادم، إضافة لذلك قررت ‏وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج البالغ عددهم قرابة 17 ألف شخص مع أسرهم إلى دول أخرى.